18 سؤالا ينتظرون الإجابة في الدوري المصري

18 فريقا و18 سؤالا قبل انطلاق موسم محلي يبدو مختلفا تماما عن سابقيه، لماذا؟ ناد جديد، بطل لم يدعم صفوفه، وقطب يبدو مستعدا للعودة بقوة، وفرق معظمها دعم صفوفه بقوة للمنافسة على المراكز المتقدمة.

كتب : فادي أشرف

الإثنين، 30 يوليه 2018 - 23:43
الدوري المصري

18 فريقا و18 سؤالا قبل انطلاق موسم محلي يبدو مختلفا تماما عن سابقيه، لماذا؟ ناد جديد، بطل لم يدعم صفوفه، وقطب يبدو مستعدا للعودة بقوة، وفرق معظمها دعم صفوفه بقوة للمنافسة على المراكز المتقدمة.

FilGoal.com يلقي نظرة على الدوري المصري قبل يوم من انطلاق نسخته الـ60، كل فريق يبحث عن إجابة سؤال سيحدد موسمه بين النجاح والفشل..

يستعرض هذا التقرير الأندية بترتيبها الأبجدي..

الاتحاد السكندري.. هل تستمر صحوة الموسم الماضي؟

بنهاية الدور الأول الموسم الماضي، كان الاتحاد السكندري في المركز الـ14 بـ16 نقطة فقط.

بنهاية الموسم، كان الاتحاد في المركز الـ11 بـ41 نقطة.

الاستقرار كان سببا في صحوة الاتحاد السكندري، بوجود مجلس إدارة برئاسة محمد مصيلحي الذي استلم المهمة في نهايات نوفمبر من العام الماضي، وعودة أحد كبار أبناء النادي، محمد عمر، كمدرب للفريق، قدم الاتحاد السكندري صحوة كبيرة وضمن بقائه في الدوري قبل 3 جولات من نهاية الدوري رغم أنه كان مهددا معظم أوقات الموسم.

السؤال الذي سيبحث زعيم الثغر عن إجابته، هل تستمر "خلطة" الموسم الماضي في النجاح هذا الموسم؟

ضم الاتحاد 16 صفقة في الصيف، على رأسهم حارس الرجاء محمود الزنفلي بجانب خالد قمر وأحمد داوودا ورزاق سيسيه من الزمالك واستعارة محمد ناصف من طلائع الجيش.

ضعوا أعينكم على: خليل حجي "نيمار"، ناشئ الزمالك الذي اقترن اسمه دائما بالمشاكل وفترات المعايشة الخارجية التي لم تكلل لها النجاح، انضم للاتحاد السكندري في صفقة انتقال حر، فهل تكون موهبته وأدائه على قدر المشاكل المحيطة دائما به؟

الإسماعيلي.. هل تستمر الثورة مع فريق جديد؟

استقدم الدراويش، الذين أنهوا الموسم الماضي في مركز الوصافة، مدربا خبيرا وهو الجزائري خير الدين مضوي، وكذلك تبدو انتداباتهم جيدة.

الفريق ضم 10 صفقات هم سليم عبد الخالق وعمر فتحي "سافيولا" من بيراميدز، ومحمد الشامي ومحمد مجدي من الزمالك، وعلاء عبد العظيم من المنصورة وطارق طه من سموحة ولسعد الجزيري من اتحاد بن قردان في تونس وكريستوفر مادونجا من شبيبة القيروان في تونس أيضا، بجانب المخضرم عصام الحضري بجانب هداف الدوري الإثيوبي أوكيكي أفولابي.

التدعيمات تبدو جيدة، ولكن هل تكون على قدر الراحلين؟

الفريق رحل منه قادته والنجوم الذين تألقوا في موسم ماضي كان جيدا للدراويش تكلل بالعودة إلى دوري أبطال إفريقيا، رحل محمد عواد ومحمد فتحي ودييجو كالديرون وإبراهيم حسن عن الفريق.

بشكل عام، فإن الدراويش سيكون لهم شكل مختلف عن الموسم الماضي بفريق يعتبر جديد، فهل تستمر ثورة أبناء الإسماعيلية؟

ضعوا أعينكم على: لسعد الجزيري، جناح اتحاد بن قردان قدم أداء مرضيا الموسم الماضي وهو كان من أول اختيارات مضوي لتدعيم الفريق كما أنه قدم أداء مميزا في وديات ما قبل الموسم.

الإنتاج الحربي.. مشاركة أخرى غير مميزة؟

أنهى الإنتاج الحربي الموسم الماضي في المركز السابع، أمر ليس بجديد على الفريق الذي أنهى الموسم قبل الماضي في المركز الـ13، والذي سبقه في المركز السابع.

الإنتاج الحربي فريق وسط جدول كما يقول التعريف حرفا، ليس مهددا بالهبوط وكذلك لن تجده على الأغلب في المربع الذهبي.

تدعيمات الفريق بقيادة مختار مختار لا تضم من الأسماء الكبيرة سوى أحمد دويدار من الإسماعيلي ومحمد رجب من بتروجيت.

هل تكون مشاركة الإنتاج الحربي أكثر تميزا، ويتخطى المركز السابع الذي لم يتعداه الفريق من قبل؟

ضعوا أعينكم على: محمد مسعد الذي يسعى لإعادة إحياء مسيرته البراقة في مصر للمقاصة بعد فترة لم تكن جيدة في الزمالك.

بيراميدز.. ماذا سيحدث؟

التجربة الجديدة تماما على الدوري المصري، والتي ربما تمنح هذا الموسم رونقا افتقده الدوري في السنوات الأخيرة.

الأسيوطي الذي حل تاسعا الموسم الماضي أصبح بيراميدز باستثمارات خيالية، فريق جديد تماما ومدرب برازيلي هو ألبرتو فالنتيم، مدعوما بمستشار فني هو الأرجنتيني المخضرم ريكاردو لافولبي والعديد والعديد من النجوم، أجانب ومصريين.

19 صفقة حتى الآن، ثلاثي برازيلي كينو ولوكاس ريبامار ورودريجينيو، ومهاجم ألماني – فلسطيني وهو داني شاهين، بجانب لاعبين دوليين مثل علي جبر وعمر جابر ويقترب منهم أحمد الشناوي، بجوار نجوم الدوري المصري الموسم الماضي مثل محمد فاروق ومحمد مجدي "أفشة" ومحمد حمدي.

ماذا سيحدث لبيراميدز؟ منشورات النادي على وسائل التواصل ذيلت برسالة "جايين ناخد الدوري"، فهل يحدث هذا الأمر ونجد النادي الوليد منافسا لفرسان المقدمة على اللقب؟ التجربة مثيرة للاهتمام وستحدد الكثير في شكل البطولة.

ضعوا أعينكم على: كينو، يبلغ من العمر 28 عاما وانضم من بالميراس حيث سجل 3 أهداف وصنع 3 في 12 مباراة مع فريقه البرازيلي.

اللاعب الذي يجيد على الجناح الأيسر رحالة في البرازيل، حيث لعب لأندية أمريكا وبوتافوجو وأجويا دي مارابا وسان خوسيه وبارانا وسانتا كروز وبونت بريتا، لكنه لم يحصد الكثير من البطولات.

ولم يستقر كينو في نادي أكثر من موسم واحد طوال مسيرته.

الأهلي.. بطولة دون دعم؟

لم تكن نهاية الموسم الماضي جيدة على الأهلي، برغم التتويج بالبطولة الـ40 في مسيرته المظفرة في الدوري، فإنه خرج من الكأس على يد الأسيوطي، خسر الدربي من الزمالك، بدأ بشكل بطيء في مجموعات دوري الأبطال، ليرحل حسام البدري ويحل بدلا منه باتريس كارتيرون.

الفرنسي الخبير في إفريقيا والذي يبدأ تجربته الثانية في الدوري المصري بعد موسم جيد وإن كان غير متميز مع وادي دجلة قبل موسمين، لم يجر الكثير من الصفقات حيث لم يضم الأهلي للفريق الأول سوى المدافع ساليف كوليبالي والذي أظهر بداية جيدة في مباراتي الأهلي ضد تاونشيب رولرز في دوري أبطال إفريقيا، والمدافع الآخر أحمد علاء من الداخلية.

السؤال بالنسبة للأهلي، هل يستطيع الحفاظ على اللقب رغم التحديات المتمثلة في صفقات الزمالك القوية ومدربه الجديد كريستيان جروس، وبيراميدز بصفقاته واستثماراته، رغم غياب الدعم تقريبا اللهم إلا انتداب كوليبالي وعودة المعارين؟

ضعوا أعينكم على: وليد أزارو، هداف الدوري الموسم الماضي بـ18 هدفا لم يبد متأثرا بفشل انتقاله إلى هيبي فورتشون الصيني وظهر بمستوى متميز في مباراتي الأهلي الإفريقيتين، فهل يكون أول أجنبي يحصد لقب هداف الدوري في موسمين متتاليين؟

الداخلية.. هل تستمر المعاناة؟

لمدة موسمين، يعاني الداخلية في قاع الترتيب قبل أن ينتفض وينقذ نفسه من الهبوط.

هل تستمر معاناة الداخلية ويتخطى حاجز المركز الـ14 الذي وقف عنده الموسمين الماضيين؟

رفقة مدربه التاريخي علاء عبد العال، يدخل الداخلية البطولة دون تدعيم حقيقي، كما خسر الفريق مهاجمه الأساسي ناصر منسي ومدافعه الشاب أحمد علاء إلى الأهلي.

النجوم.. هل ينجح بالتشبث بالمستقبل؟

أعلن محمد الطويلة رئيس النادي أنه غير اسمه من نجوم المستقبل إلى النجوم، لأنه وصل إلى مبتغاه وهو الدوري الممتاز بمجموعة من الشباب كانوا هم "نجوم المستقبل".

الفريق الصاعد حديثا لأول مرة للدوري الممتاز دخل في مشكلة كبيرة بعد اعتذار ضياء السيد عن عدم تدريب الفريق، ثم فشل المفاوضات مع عماد النحاس ومحمد عودة، لينتظر الفريق مدربا إسبانيا بحسب تصريحات الطويلة.

ولكن يبدو أن هذا المدرب المنتظر لن يخوض مع الفريق مباراة الجولة الأولى ضد طلائع الجيش، في وقت تلق هذه الأزمة بظلالها على بداية متوترة للفريق، فهل ينجح بالتشبث بالمستقبل والبقاء في الممتاز؟

ضعوا أعينكم على: صلاح أمين، المهاجم المخضرم الذي يقود 9 صفقات دعم بها فريق النجوم نفسه.

صاحب الـ36 عاما سجل 55 هدفا في 200 مباراة مسجلة له في الدوري الممتاز، ولا يبدو عليه الكبر في السن في المواسم الماضية.

الزمالك.. أين المشكلة إن وجدت؟

قائمة جيدة جدا وتدعيمات مناسبة، مدرب خبير لا يرى أن مرتضى منصور رئيس النادي يتدخل في عمله، فترة إعداد خارجية تحدث لأول مرة من سنوات، هل تختفي مشاكل الزمالك؟

موسم الأبيض في الدوري الماضي لم تكن جيدة، أنهى الدوري رابعا وعينه هذا الموسم على العودة إلى المنافسة القوية على اللقب الذي حصده 12 مرة من قبل.

السؤال الذي يطرحه الزمالك هذا الموسم.. لو استمرت المواسم المخيبة في الدوري، فأين تكمن المشكلة إن وجدت؟

أما في حال النجاح، سيكون الأبيض على طريق العودة القوية للمنافسة.

كريستيان جروس مدرب له تجارب ناجحة في السعودية ويخوض تحدي جديد في الدوري المصري. (اقرأ حواره مع FilGoal.com من هنا) ولأول مرة منذ زمن، يتحكم المدرب الذي يبدأ الموسم في قائمة فريقه كاملة.

دعم الزمالك صفوفه بعمر السعيد من وادي دجلة، والمغربي حميد أحداد من الدفاع الجديدي، وإبراهيم حسن وبهاء مجدي من الإسماعيلي، والحارس عماد السيد من إنبي ومحمد عبد السلام من بتروجيت، ومحمد حسن من وادي دجلة، بجانب الصفقة الأهم فرجاني ساسي.

ضعوا أعينكم على: فرجاني ساسي، نجم الترجي التونسي والنصر السعودي السابق وصاحب تجربة احترافية في فرنسا قد يكون هو القطعة التي يفتقدها الزمالك في وسط ملعبه.

صاحب الـ26 عاما قضى الموسم الماضي مع نادي النصر السعودي، وشارك في 24 مباراة، سجل فيهم 4 أهداف وصنع 5 آخرين.

وكان ساسي ضمن قائمة منتخب تونس في كأس العالم، إذ سجل هدفا في مرمى إنجلترا من ركلة جزاء.

المصري.. هل يستحق حسام حسن تدريب المنتخب؟

أصبحت تجربة المصري مترادفة ومتماهية مع تجربة حسام حسن المدرب، فهل تستمر نجاحات العميد؟

المدرب الأقدم في الدوري المصري حتى الآن، منذ 2015، حقق المركز الثالث الموسم الماضي في أفضل نجاح للفريق البورسعيدي في الدوري، كما وصل لنهائي الكأس الموسم قبل الماضي، يرى أن نجاحاته في بورسعيد كفيلة بتعيينه مدربا للمنتخب الذي يعد العميد الهداف التاريخي له.

السؤال أمام حسام حسن والمصري هذا الموسم، هل تستمر التجربة بعد فقدان الظهير الأيسر الأساسي محمد حمدي، والمدافع أحمد أيمن منصور الذي لم يظهر كثيرا الموسم الماضي بسبب الإصابة؟

المصري دعم صفوفه بـ8 صفقات يتقدمهم إيزي إيميكا ارتكاز الإنتاج الحربي وتوريك جبرين لاعب وسط المقاولون.

ضعوا أعينكم على: إسلام عيسى، اللاعب الذي انتقل من النصر القاهري بـ10 مليون جنيه يثبت أنه أهم لاعبي المصري وتألق بشدة في حصد البورسعيديين لـ4 نقاط من مباراتي نهضة بركان في الكونفدرالية، ليتصدر الفريق مجموعته الإفريقية.

صاحب الـ22 عاما سجل هدفين وصنع هدفين في 16 ظهور مع المصري الموسم الماضي.

المقاولون العرب.. كيف تبدو الحياة بعد محمد عودة؟

من 2016 وحتى نهاية الموسم الماضي، كان محمد عودة مدربا للفريق.

أنهى الفريق الموسم الماضي في المركز العاشر ليرحل محمد عودة عن الفريق، ويخلفه الخبير علاء نبيل.

تجربة عودة الطويلة صنعت فريق يصلح لمنتصف الجدول، فهل يأخذ علاء نبيل الخطوة المقبلة في مشوار عودة المقاولون لمقدمة فرق الجدول؟

ضعوا أعينكم على: طاهر محمد طاهر، ناشئ الفريق الذي سبق له الاحتراف في لو هافر الفرنسي يعد النجم الأبرز في صفوف المقاولون الموسم المقبل، وكما تحدثت تقارير عن رغبة الأهلي في ضمه.

طاهر من مواليد 1997، ويلعب على الجناحين وكمهاجم صريح وسجل 3 أهداف مع المقاولون الموسم الماضي في 19 مباراة.

الجونة.. هل تكفي الخبرات فقط؟

احتفظ الجونة بمدربه هشام زكريا بعد العودة للدوري الممتاز، ولكنه أجرى تغييرا شاملا للفريق.

ضم الجونة كل من محمد ناجي "جدو" (المقاولون) - أحمد عيد عبد الملك (وادي دجلة) - أحمد الشناوي (وادي دجلة) - وأحمد مجدي (مصر للمقاصة) - وأحمد علي (المقاولون) - إسلام رشدي (الإنتاج الحربي) - لؤي وائل (الإنتاج الحربي) - محمد حسن "ليلة" (الإنتاج الحربي) - أحمد أبو سريع (مصر للمقاصة) حسام زين (بلدية المحلة) - أحمد سعيد "أوكا" (بيراميدز) - الكاميروني جوزيف انجويم (بروجريسو الانجولي) - كريم سالم (أورانج الأمريكي) - عمر رضوان (الأهلي) - عمرو سعداوي (الأهلي) – رمزي صالح (انتقال حر) – الإثيوبي جاتوش بانوم (آنجي الروسي).

الأسماء التي تغلب عليها الخبرات، هل تكفي الجونة للبقاء في الدوري؟ هذا ما سنراه في الموسم المقبل..

ضعوا أعينكم على: محمود رشاد "فالكاو" هداف الفريق الموسم الماضي في الدوري الممتاز "ب" وناشيء الأهلي السابق.

إنبي.. على قدر تصريحات خالد متولي؟

"نحن إنبي"، هكذا رد خالد متولي عندما سأله FilGoal.com عن أول مباريات الفريق في الدوري ضد بيراميدز.

أنهى إنبي الموسم الماضي سادسا، ويبدو المربع الذهبي الخطوة المقبلة لفريق الشركات الرائد في البطولة، وتحسن بالتأكيد عن المركز الـ11 في الموسم الذي سبقه.

الفريق فقد محمد مجدي "أفشة" لصالح بيراميدز، ولكنه عوضه بشكل جيد بـ10 صفقات أهمها المعارين من الزمالك محمد أشرف "روقة" وعماد فتحي.

ضعوا أعينكم على: حمدي فتحي، لاعب خط الوسط الذي يتميز بكرات طولية متقنة كان على رادار الأهلي هذا الصيف إلا أن الصفقة لم تتم.

وشارك لاعب الوسط المدافع في 36 مباراة مع إنبي الموسم الماضي وسجل 3 أهداف وصنع 4 أهداف.

بتروجيت.. موسم أفضل؟

أنهى بتروجيت الموسم الماضي في المركز الـ12، وقبل أن يبدأ موسم جديد بمقابلة الزمالك، عليه أن يسأل هل يستطيع الفريق تقديم موسم أفضل؟

طارق يحيى مستمر في القيادة الفنية، ولكن تدعيمات الفريق لم تكن قوية للغاية حيث أن أهم اسم تم ضمه هو المخضرم أحمد رؤوف.

سموحة.. فخر الإسكندرية الحقيقي؟

يحاول سموحة كثيرا لكنه لا ينجح كثيرا، لم يقتنص مكانا في المربع الذهبي الموسم الماضي مثل الموسم الذي سبقه حيث احتفظ بمركزه المفضل، الخامس.

الآن الفريق يدخل الموسم بقيادة فنية لعلي ماهر الذي قدم موسما رائعا رفقة الأسيوطي سبورت، بتدعيمات عادية يتصدرها بنيامين شيلونجو مهاجم الأسيوطي السابق، ويامودو توريه الغيني العائد من بلجيكا.

هل ينجح سموحة في اقتحام المربع الذهبي؟ هذا هو الهدف العقلاني للفريق السكندري الذي يريد تثبيت سمعته كأهم فرق الإسكندرية في المواسم الأخيرة.

ضعوا أعينكم على: يامودو توريه، اللاعب الذي تألق مع منتخب غينيا للشباب قبل عامين في كأس الأمم الإفريقية تحت 19 عاما عاد من بلجيكا للدوري المصري من بوابة سموحة.

طلائع الجيش.. العودة إلى وسط الجدول؟

أنهى طلائع الجيش الموسم الماضي في المركز الـ14، المركز الأسوأ للفريق منذ صعوده للدوري الممتاز.

طلائع الجيش لم يكن أبدا فريقا من فرق المقدمة، ولكنه دائما ما كان فريقا من فرق وسط الجدول، ربما هذا ما سيصبو إليه محمد حلمي هذا الموسم.

الفريق دعم دفاعه جيدا بأحمد سامي من مصر للمقاصة وإسلام جمال من الزمالك، كما سيعتمد بشكل أساسي على القادمين من الإسماعيلي إسلام عبد النعيم ومحمد أبو المجد بوشا في الطرفين الهجوميين.

حرس الحدود.. العصر الذهبي مرة أخرى؟

برفقة عماد سليمان كمدير فني هذه المرة يعود حرس الحدود للدوري الممتاز.

أقصى آمال الحدود ربما هو البقاء في الدوري الممتاز، هذا ما تعبر عنه انتدابات الفريق التي يتقدمها المهاجم المخضرم أحمد عبد الظاهر.

هل ينجح الحدود في التشبث بالدوري الممتاز في مرحلة أولى قبل مرحلة عودة الفريق المتوج بكأس مصر من قبل إلى مصاف فرق المقدمة؟

مصر للمقاصة.. القائمة الأقل جودة في تاريخ الفريق؟

لأول مرة يدخل مصر للمقاصة الموسم الجديد دون نجم يتصارع عليه قطبي الكرة المصرية.

الأمر مفهوم، لأن وصيف الدوري الموسم قبل الماضي أنهى الموسم الماضي في المركز الثامن.

ولكن رغم ذلك، لدى الفريق عنصرين هجوميين هامين هما جون أنطوي الذي تمم انتقاله من الأهلي، وعمر بسام القادم من الأسيوطي سبورت.

فهل ينجح مصر للمقاصة بقيادة المخضرم طلعت يوسف الذي احتفظ بمعظم قوام الموسم الماضي مثل حسني فتحي وهاني سعيد وباولن فوافي وصلاح عاشور وصلاح ريكو وإيريك تراوري، في العودة إلى مراكز المقدمة؟ تحدي كبير أمام الفريق الفيومي.

وادي دجلة.. هل يتخلص من لعنة الاستقرار؟

مدرب يوناني يقود دجلة هذا الموسم، وهو تاكيس جونيس، ومع استعادة محمد الجباس من ليرس، يبحث دجلة عن موسم أفضل.

دجلة كان أول الناجين من الهبوط الموسم الماضي في المركز الـ15، وقبلها كان في المركز الـ12، بعد أن كان خامسا قبل موسمين.

في هدوء، حضر دجلة لموسمه الجديد ويبدو فريقه مستقرا بشكل كبير.

ولكن هل يعد هذا الاستقرار أمرا جيدا، أم سيئا بالقياس بنتائج الفريق الموسمين الماضيين؟ هذه هي الإجابة التي سيبحث عنها الفريق القاهري.

اقرأ أيضا

الأهلي لـ في الجول: باكا بدلا من أجاي في القائمة.. النيجيري إلى الانتظار بعد تأكد غيابه 3 أشهر

تقارير – نيوكاسل وبرايتون مهتمان بضم حجازي

في الجول يكشف لماذا فشل انتقال الشيخ للدراويش.. والإسماعيلي يرد

الأهلي يوضح لـ في الجول: موقف سداسي الانتظار.. ثلاثي قد يرحل

الزمالك يعلن قائمته النهائية للموسم الجديد.. شيكابالا ومعروف في الانتظار