أغرب 6 صفقات في إيطاليا.. بين الإجبار على الرحيل والانتقال المجاني

الجمعة، 14 يوليه 2017 - 16:18

كتب : عمر ناصف

بونوتشي - ميلان - يوفنتوس

اقترب نادي ميلان من إنهاء صفقة التعاقد مع قلب دفاع منافسه يوفنتوس ليوناردو بونوتشي في صفقة أثارت استغراب جميع متابعي كرة القدم العالمية.

الصفقات المتبادلة بين كبار إيطاليا تبدو كثيرة مقارنة بالأندية الكبار في مختلف الدوريات الأوروبية الكبرى الأخرى والصفقات المفاجئة الغير متوقعة بين أنديتها وبعضها البعض تتكرر كل صيف باختلاف الأسماء.

ويرصد Filgoal.com أبرز الصفقات التي حدثت طوال التاريخ بين أندية إيطاليا وبعضها البعض.

روبرتو باجيو إلى يوفنتوس

"لقد تم إجباري على قبول الصفقة" هكذا دافع روبرتو باجيو عن نفسه من غضب مشجعي فيورنتينا في صفقة انتقاله إلى منافسهم يوفنتوس بمبلغ وصل إلى 17 مليون دولار "قيمة قياسية في 1990".

هداف فيورنتينا الذي أنقذهم من الهبوط مرتين وقادهم إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي انتقل فجأة إلى المنافس والغريم المكروه من الجميع في فيورنتينا.

الغضب عم شوارع فلورنس والمظاهرات والاحتجاجات ملأت المدينة والشغب أدى إلى إصابة 50 فردا بجانب صب اللعنات على رئيس النادي فلافيو بونتيو الذي اضطر إلى إجراء تلك الصفقة من أجل إنقاذ النادي من الإفلاس.

زلاتان إبراهيموفيتش

عاد إبراهيموفيتش من كأس العالم 2006 ليجد فريقه يوفنتوس قد هبط للدرجة الثانية إثر فضيحة التلاعب بالمباريات ودفع رشاوي للحكام، هنا رفض اللاعب تماما البقاء في الفريق مهما بلغ عرض التجديد له من أجل إغرائه بالبقاء في تورينو.

مينو رايولا هو وكيل اللاعب السويدي كما هو وكيل النجم التشيكي بافل نيدفيد الذي قرر البقاء في يوفنتوس ومساعدته في محنته فكان على الوكيل الإيطالي العمل لنقل لاعبه خارج يوفنتوس مع رغبة إدارة الفريق في الإبقاء عليه.

بدأ إبراهيموفتش في إثارة المشاكل داخليا ورفض المشاركة في المباريات والخروج من غرفته في المعسكرات مفضلا البقاء للعب "البلاي ستيشن" رغم تهديدات الإدارة تارة والإغراءات تارة أخرى.

وصل ليوفنتوس عرضين للتعاقد مع إبراهيموفيتش الأول من ثنائي مدينة ميلانو، مسؤولو ميلان تحدثوا أولا مع إبرا ولكن اللاعب السويدي شعر باستعلاء من طريقة حديثهم معه فرفضهم مفضلا العرض الآخر عرض إنتر ميلان ليكتب معهم تاريخا جديدا له.

العداوة التاريخية بين يوفنتوس وإنتر أكبر من تلك التي بينهم وبين مشجعي ميلان مما جعل الإنتقال أصعب على جماهير يوفنتوس التي تحولت فيها مشاعر الحب لمهاجمها إلى عداوة تاريخية مازالت مستمرة حتى الآن.

جونزالو إيجواين

لا أحد في إيطاليا يحب يوفنتوس فهو السيد المسيطر على كل شيء وصاحب اليد العليا المهيمنة على البطولات في إيطاليا ونابولي أحد الأندية التي تكره البيانكونيري رغم ابتعاد الفريقين تاريخيا عن بعضهم البعض على مستوى المنافسة.

في السنوات الأخيرة زادت المنافسة بين الطرفان ورغم ذلك كان يوفنتوس في النهاية هو البطل مما كان يزيد الكره والغضب، جونزالو إيجواين المهاجم الأرجنتيني كان أحد أسباب عودة نابولي إلى المنافسة مرة أخرى بفضل أهدافه المستمرة بالقميص السماوي.

الصيف الماضي فاجئ يوفنتوس الجميع في إيطاليا بإعلانه عن دفعه لقيمة الشرط الجزائي في عقد إيجواين كاملا وتعاقد الفريق مع هداف الدوري الإيطالي وصاحب الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد.

انقلبت جماهير نابولي على مهاجمها التي تغنت بإسمه في المواسم السابقة وتم حرق قمصانه وإلقاء البقية في سلة القمامة وأصبحت التهديدات بالقتل أمرا عاديا من جماهير الفريق للمهاجم الأرجنتيني الذي عاقبهم بإقصاء نابولي من الكأس بفضل هدفين سجلهم على ملعب السان باولو في مرمى زميله السابق بيبي رينا.

فيليبو إنزاجي

لم تشفع له أهدافه الـ89 في 165 مباراة بقميص يوفنتوس في الحفاظ على مكانه أساسيا فور وصول المهاجم ديفيد تريزيجيه وتشكيله لثنائي هجومي قوي ومميز ومتفاهم مع أليساندرو ديل بيرو.

هنا كان على إنزاجي الرحيل وإلا واجه شبح البقاء على دكة البدلاء ونادي ميلان كان يبحث عن مهاجم جديد في تشكيلته فتمت الصفقة القياسية.

تضاربت الأقاويل حول سعر الصفقة ولكن يوفنتوس أعلن صافي أرباح 31 مليون يورو حينها بسبب عملية البيع تلك ولم يتم إعلان قيمتها رسميا من الطرفين.

لم تغضب جماهير يوفنتوس كثيرا من رحيل اللاعب نظرا لتواجد ثنائية أفضل لديهم وإن كان بيبو إنزاجي قد قدم كل ما لديه لميلان في محاولة لجعل يوفنتوس يندم على التخلي عنه.

فابيو كانافارو

تعتبر واحدة من أكثر الصفقات في إيطاليا التي تلاعب فيها مدير التعاقدات السابق ليوفنتوس لوتشيانو مودجي بموراتي رئيس إنتر ميلان خلال صيف 2004.

في إنتر كان يوجد المدافع فابيو كانافارو الذي أكمل الـ30 عاما ومازال بعيدا عن تشكيلة الفريق ولم يقدم ما يشفع له ليكون مدافعا أساسيا يعتمد عليه في إنتر ميلان بينما يوفنتوس كان يرغب في التعاقد معه.

علم مودجي برغبة إنتر في التعاقد مع حارس جديد للفريق ليكون بديلا لفرانشيسكو تولدو فقرر المخاطرة وإدخال حارسه الاحتياطي فابيان كاريني في صفقة تبادلية مع فابيو كانافارو.

دفع يوفنتوس 10 مليون يورو فقط من أجل التعاقد مع كانافارو الذي تحول إلى أفضل مدافع في العالم بعدها مباشرة وأعطى إنتر الحارس كاريني الذي تم اكتشاف إصابته بقطع في الرباط الصليبي بعد إتمام الصفقة فلم يشارك سوى في 4 مباريات فقط بقميص الأفاعي.

أندريا بيرلو

غضبت جماهير ميلان من انتقال بيرلو إلى يوفنتوس لم يكن بسبب الانضمام لمنافس مباشر فقط ولكن الغضب كان على إدارة الفريق الأحمر والأسود التي استغنت بشكل مجاني عن لاعب الوسط الذي أعاد الهيبة والبطولات لمنافسهم يوفنتوس.

نجاح إدارة يوفنتوس في التعاقد مع بيرلو في صيف 2011 تمت مهاجمته لعدم جدوى التعاقد مع لاعب وسط في أيامه الأخيرة للانضمام إلى فريق يرغب في إعادة بناء كافة خطوطه.

ولكن قيادة الفريق لأربع بطولات دوري والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا جعل الجميع في يوفنتوس يحي بيبي ماروتا على الصفعة التي وجهها للجميع في إيطاليا.

وصبت جماهير ميلان الغضب على إدارتها السابقة بقيادة جالياني على تخليها عن لاعب الوسط الأفضل في العالم.

التعليقات