أديمولا لوكمان.. أغلى صفقة من الدرجة الثالثة وحامل أمال كومان في إيفرتون

الجمعة، 06 يناير 2017 - 11:24

كتب : محمد يسري

أديمولا لوكمان

الرغبة في اللعب مع مدرب يجيد تطوير المواهب وثقته بنفسه وقدرته على اتخاذ مثل هذه الخطوة في الوقت الحالي، كانوا سببا رئيسيا في انتقال موهبة فريق تشارتلون أتلتيك أديمولا لوكمان إلى فريق إيفرتون.

10 ملايين باوند دُفعت من فريق مدينة ليفربول للفريق الذي ينشط في دوري الدرجة الثالثة الإنجليزي "ليج ون" جعلت صفقة لوكمان صاحب الـ19 عاما، الأغلى في تاريخ الدوري، بعدما حطم رقم دوايت جايل الذي انتقل عام 2013 إلى كريستال بالاس قادما من بيتربورو يونايتد مقابل 5 ملايين ونصف المليون باوند.

كشافو تشارلتون أتلتيك ألتطقتوا موهبة لوكمان وهو بعمر 16 عاما من نادي صغير في لندن يُدعى "ووترلو" لينضم لأكاديمة النادي.

التألق مع فريق من هم دون 18 عاما و21 عاما، جعل لوكمان يشارك مع الفريق الأول لتشارلتون للمرة الأولى أمام فريق "ميلتون كينيس دونز"، بتاريخ 3 نوفمبر 2015، والتي خسرها تشارلتون بهدف دون رد.

وبعد 4 مباريات مع الفريق الأول بالقميص رقم 37، نجح لوكمان في تسجيل هدفه الأول في شباك برايتون ولسوء حظه لم يشفع هدفه في عودة تشارلتون في النتيجة وخسروا بهدفين مقابل ثلاثة أهداف.

وبهدفين في شباك بولتون في أول 26 دقيقة بتاريخ 15 ديسمبر 2015؛ ثبت لوكمان أقدامه مع الفريق الأول واستدعى لمنتخب إنجلترا في 9 يناير 2016 للمرة الأولى.

وعلى الرغم من هبوط تشارلتون في موسم 2015-2016 من الدرجة الثانية "تشامبيونشيب" إلى "ليج ون" فإن ما قدمه لوكمان جذب الأنظار إليه بشدة بعدما استطاع أن يسجل 5 أهداف ويصنع هدفا في 24 مباراة شارك فيها.

أهداف لوكمان لم تكن السبب فقط في متابعة فرق مثل آرسنال وليفربول وتشيلسي ومانشستر سيتي بحسب ما نشره موقع "youngpromag.com" وأكدته صحيفة "مترو" الإنجليزية، بل بسبب قدرته على اللعب في كل مراكز الهجوم، جناح أيمن، وأيسر وصانع ألعاب ومهاجم ومهاجم ثان،

وهو ما يظهر في صناعته لـ32 فرصة للتسجيل في الموسم الماضي.

أماكن صناعة لوكمان للفرص في المباريات. *الصورة من squawka.com

وفي النصف الأول من الموسم الحالي، شارك لوكمان بالقميص رقم 7 في نفس عدد المباريات التي شارك فيها في الموسم الماضي، وسجل 5 أهداف وصنع هدفين، مما جعل إيفرتون يتعاقد معه.

لكن اختيار لوكمان للانتقال لإيفرتون جاء بسبب تواجد المدرب الهولندي رونالد كومان، كما قال في حواره مع الموقع الرسمي للفريق، فقال:"ما فعله كومان مع صغار ساوثامبتون جذبني إليه بشدة، أنظر إلى لاعبي الفريق الصغار ومساهمته في تطوير قدراتهم ومستواهم".

لوكمان أكد أنه قادر على اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز أيضا، قائلا: "صحيح أنني لعبت في ليج ون في الـ6 أشهر الماضية".

وتأتي ثقة لوكمان باللعب في الدوري الإنجليزي بسبب تاريخ إيفرتون الكبير كما وصفه، قائلا: "إيفرتون لديه تاريخ كبير، وشرف لي أن ألعب لهم، عندما علمت بعرض إيفرتون وافقت على الفور لأن هذا المكان المناسب لي".

وفنيا، ستكون قدرة لوكمان على حجز مكان أساسي في تشكيل المدرب كومان كبيرة، بمجرد دخوله في أجواء الدوري الإنجليزي الممتاز، فقدرته على شغل الجهة اليسرى التي لعب بها 11 مرة هذا الموسم، ستساهم في إضافة قوة هجومية أكبر لإيفرتون، الذي يعاني على المستوى الهجومي في الجهة اليسرى، حيث يأتي إيفرتون في المرتبة الـ17 بين فرق الدوري الإنجليزي التي تهاجم من الجبهة اليسرى بـ32% من إجمالي الهجمات.

التعليقات