في الجول يناقش - هل يتكرر موسم 2013-2014 مجددا في الليجا بسبب الكلاسيكو؟

الخميس، 21 ديسمبر 2017 - 21:31

كتب : إسلام مجدي

أتلتيكو مدريد بطلا للدوري الإسباني 2013/2014

"أتليتكو فعلها! لم يعد الأمر حول ريال مدريد وبرشلونة فقط، هناك طرف ثالث كافح وفاز بالدوري وحصد 90 نقطة ليفوز بالليجا". هكذا كان تعليق شبكة "سي إن إن" على تتويج أتليتكو مدريد بلقب الدوري في موسم 2013-2014.

في ذلك الموسم كان شكل جدول الدوري النهائي أتليتكو في الصدارة بـ90 نقطة وبرشلونة في المركز الثاني بـ87 نقطة وأخيرا ريال مدريد برصيد 87 نقطة في المركز الثالث.

منذ ذلك الحين والحديث في إسبانيا عن أتليتكو وريال وبرشلونة لم يعد الأمر منوطا بفريقين فقط، هناك طرف ثالث.

مر على ذلك الحين 3 مواسم فاز خلالها برشلونة باللقب مرتين وريال مدريد مرة وسط منافسة قوية للغاية من أتليتكو مدريد.

خلال الموسم الجاري ظهر فالنسيا الذي بدا ندا قويا للغاية مع مارسيلينو، حتى وإن لم يكن يمتلك الخيارات والبدائل إلا أنه منافس قوي.

بالنظر مرة أخرى إلى ترتيب الدوري هذا العام، برشلونة في الصدارة برصيد 42 نقطة بفارق 6 نقاط عن أتليتكو مدريد صاحب المركز الثاني و8 عن فالنسيا صاحب المركز الثالث و11 نقطة عن ريال مدريد صاحب المركز الرابع.

مواجهة الكلاسيكو بكل تأكيد ليست خاضعة لأي حسابات، لكن بمراجعة حسابات خسارة برشلونة مرة أخرى.

فهذا يعني تجمد رصيده في القمة وفي حالة فرضية فوز أتليتكو وفالنسيا فالفارق سيصبح 3 نقاط عن الروخيبلانكوس و5 عن الخفافيش وبالطبع 8 عن الملكي.

التساؤل الأكبر الآن هل يمكن أن نجد الموسم ينقلب رأسا على عقب نعم برشلونة لم يخسر أي مباراة هذا الموسم فاز في 13 وتعادل في 3 وأقوى خط هجوم وأقوى خط دفاع، لكن هناك احتمالية لقلب الطاولة.

اتجه FilGoal.com لسؤال عدد من خبراء الكرة الإسبانية حول وجهة نظرهم في مسار المسابقة هذا الموسم.

تحدث جونزالو كابيزا صحفي "إل كونفدينشيال" و"فوزبوبلي" لـFilGoal.com عن تلك الرؤية لقيمة كلاسيكو هذا الموسم في هذا التوقيت من الدوري الإسباني قائلا :"إنه السؤال الأصعب، ليس من السهل أبدا تحديد قول فصل في ذلك الأمر".

وواصل "لكن بكل تأكيد هذه المباراة ستكون حاسمة بأكثر من شكل".

وأتبع "إن خسر ريال مدريد فهو خارج سباق الدوري بكل تأكيد، وسيكون السؤال التالي. هل أتليتكو مدريد قادر على الدخول بقوة في سباق اللقب؟

أتليتكو مدريد قد لا يكون أقوى خط هجوم في الدوري أو حتى يقترب من تلك الحسابات، خاصة وأن فريق مثل سيلتا فيجو في المركز الـ13 يتخطاه في الأرقام الهجومية لكنه أقوى خط دفاع في البطولة حتى الآن مثله مثل برشلونة استقبل 7 أهداف، ولم يخسر أي مباراة.

يقول فيسنتي أزبيتارتي رئيس القسم الرياضي لصحيفة "ليبرتا ديجيتال" ومذيع "إس راديو" لـFilGoal.com "تلك المباراة ربما مختلفة عن معظم ما سبقها من مواجهات كلاسيكو، هذه المرة يحمل ريال مدريد أمل مسابقة بالكامل، إما بأن يعيد السباق لـ3 أندية وهو من ضمنها، أو يخسر ويحسم برشلونة اللقب من الدور الأول".

وأتبع "لنكن واقعيين هنا، برشلونة حسم 42 نقطة، تعثره يعني عودة الحياة لسباق الليجا والآن سنعود لموسم 2013-2014 قد نرى الحسم في أخر جولة".

لكن برشلونة ومدربه إرنستو فالفيردي ليسا بتلك السذاجة، الخسارة من ريال مدريد تعني إحياء الأمل لدى الجميع بالحصول على شيء ما من الفريق الكتالوني، والهدف الأسمى دائما لأي فريق أن يرسخ مبدأ أنه لا يقهر لدى خصومه.

في هذا الصدد صرح جونزالو أركونادا مدرب ريال سوسيداد السابق لـFilGoal.com "أعرف فالفيردي جيدا، إنه ليس بتلك السذاجة، التعادل وحده يكفيه، لذا لا أتوقعه سيخاطر".

وأتبع "مدرب دائما أطمح إلى الأفضل وهذا يعني أن يكون فريقك لديه مبدأ عدم الخسارة، التعادل هنا مكسب سيكون الفارق كما هو مع تعثر أتليتكو مدريد المتوقع فهذا يعني استمرار مسيرة برشلونة الناجحة".

صرح أندريس إنييستا أسطورة برشلونة عن الكلاسيكو قائلا :"لا يهم حالة أي فريق في الطرفين، نعلم ما هو على المحك قبل تلك المباراة وسنحاول أن نتخذ خطوة مهمة من خلالها لتحقيق اللقب".

لا عجب بالطبع أن يرى برشلونة ريال مدريد هو المنافس الوحيد له على اللقب هذا الموسم، خاصة وأن أتليتكو عانى الكثير بسبب الإيقاف من إبرام الصفقات، وفالنسيا حتى وإن كان قويا إلا أنه أهدر بعض النقاط، ريال مدريد هو الفريق الوحيد الذي يمتلك الجودة والشخصية لقلب الطاولة على أي طرف في الدوري. بقية الأندية ستعاني لفعل ذلك.

صرح كابيزا لـ FilGoal.com في هذا الصدد :"هل أتليتكو قادر على المنافسة؟ بكل تأكيد، لكن برشلونة أثبت نفسه كفريق قوي للغاية هذا الموسم، وإن سألت أي محلل أو أي لاعب من المرشح الأقرب للفوز فسيكون برشلونة للفوز ضد ريال مدريد".

وماذا عن فالنسيا؟ قال :"نعم الأمر صعب للغاية للخفافيش، بدأ الموسم بطريقة قوية للغاية، وقوتهم لا تخفى على أحد، لكن هل يمكنه الاحتفاظ بهذا الرتم؟ إن فعل فهو مرشح".

وواصل "لكن ميزانية النادي ضئيلة للغاية مقارنة بريال مدريد وبرشلونة وأتليتكو ولا يمكنك أن تلومهم، لكنني أؤكد أن الموسم سيصبح صعبا وشاقا للغاية على برشلونة إن خسر ونعم قد نرى موسما مثل 2013-2014 وأقصد هنا من حيث المنافسة".

فيما تحدث أركونادا قائلا :"الأمر حينها لن يكون حول خسارة برشلونة فقط لن يكون ريال وبرسا، نتحدث عن سباق بين 4 أندية وهو أمر لم نره منذ فترة طويلة في الليجا تلك المنافسة أمر صحي للمسابقة ولإسبانيا".

والتقط أزبيتارتي طرف الحديث فقال لـFilGola.com "الأمر مشوق قديما هذا اللقاء كان يحدد مصير المسابقة بين طرفين، هذا الموسم هناك 4 أطراف، هذا يعني أن الكلاسيكو قد يقرر مصير ريال مدريد من الليجا إن خسر فهو خارج السباق لكن برشلونة؟ عفوا أتليتكو موجود وفالنسيا لا لم يحسم الصراع".

وأتم "فقط إن فاز برشلونة فالأمر سيكون صعبا على الجميع لن يتمكن أحد من الوقوف في طريقه وسيقطع شوطا كبيرا وحينما يحاول البقية اللحاق به في النهاية سيكون بعد فوات الأوان".

واختتم كابيزا حديثه قائلا :"المباراة معقدة للغاية أكثر مما كانت عليه على الإطلاق، الفوز هنا قد يحمل حسم اللقب مبكرا لنكن واقعيين إن لم يوقف فالنسيا وأتليتكو وسيلتا وقبلهم ريال مدريد برشلونة فمن سيفعل؟"

برشلونة يدخل المباراة ولم يخسر قط في الدوري وهو الأقوى في كل شيء والمرشح الأول للفوز بالمباراة، ريال مدريد سيبحث عن بداية جديدة للعام الجديد الأمر ذاته الذي حدث لزيدان حينما تولى مهمة تدريب الملكي أول مرة في يناير 2016 وقلب الموازين لصالحه. هذه المرة هناك فريقان ينتظران النتيجة من أجل مصيرهما والرابح الأكبر هو نحن من سنشاهد سباقا رائعا نحو اللقب قد يدوم للجولة الأخيرة.

اقرأ أيضا:

محارب أفضل بديل والشناوي حارس الأسبوع في أبرز ظواهر وأرقام الجولة الـ14 من الدوري المصري

أسامة حسني يجيب لـ في الجول: هل اضطر في يوم لتشجيع الخصم التقليدي؟

فينجر: لست قلقا من مواجهة صلاح أيا كان الذي سيلعب أمامه

مدربا شباب الأهلي يتحدثان لـ في الجول عن عبد المنعم.. "النسخة الأسرع من جمعة"

3 ضد 1 .. صلاح يقود تشكيل "سكاي سبورتس" للأفضل في الدور الأول من الدور

التعليقات