حصاد 2016 - بايرن ميونيخ.. من جوارديولا إلى أنشيلوتي

السبت، 24 ديسمبر 2016 - 17:41

كتب : إسلام مجدي

كارلو أنشيلوتي‎

شهد عام 2016 عدة متغيرات بالنسبة إلى بايرن ميونيخ، النادي رحل عنه جوسيب جوارديولا وتولى كارلو أنشيلوتي المهمة بدلا منه، والنادي مجددا فشل في التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا بعدما كان قد اقترب كثيرا.

ويرصد لكم FilGoal.com أهم ما حدث لبرشلونة طوال عام 2016، وأبرز ما حققه العملاق البافاري خلال العام.

من جوارديولا إلى أنشيلوتي

في بداية العام وخلال الفترة المرتبطة بموسم 2015-2016، خاض بايرن ميونيخ مع جوارديولا 26 مباراة بكل المسابقات فاز في 19 مباراة وتعادل في 5 مباريات وخسر مباراتين.

عقب التتويج بالدوري وفي أخر مواسمه مع بايرن ميونيخ صرح جوارديولا في مايو 2016 "أحب أن أتشارك هذا اللقب مع يوب هاينكس، لقد قمنا بشيء ملحوظ فعليا، فزنا بأربعة ألقاب على التوالي".

وأضاف "أشكر الجميع كثيرا، جميع من في ألمانيا، لقد كنت سعيدا بالخبرة التي مررت بها هنا، إنه أصعب لقب توجنا به حتى الآن، دورتموند كان رائعا".

بايرن ميونيخ توج بطلا للدوري الألماني موسم 2015-2016 بفارق 10 نقاط عن بروسيا دورتموند.

تولى كارلو أنشيلوتي مهمة قيادة الفريق خلفا لجوارديولا الذي حقق لقب الدوري الألماني وكأس ألمانيا وودع دوري الأبطال من نصف النهائي.

أما أنشيلوتي حاليا فيحتل قمة الدوري الألماني، ووصل لدور الـ16 من بطولة كأس ألمانيا إضافة للفوز بلقب كأس السوبر وكذلك دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.

المدرب الإيطالي خاض مع بايرن ميونيخ 25 مباراة في كل المسابقات خلال العام الجاري فاز في 19 مباراة وتعادل في 3 مباريات وخسر 3 أخرين.

إذا هل كان عاما سعيدا لبايرن ميونيخ؟

بايرن ميونيخ للمرة الثانية على التوالي ودع بطولة دوري أبطال من نصف النهائي وفشل من الاقتراب الخطوة الأخيرة للتويج باللقب.

بايرن ميونيخ عانى مع مدربه الجديد كارلو أنشيلوتي إذ أن فريقه خسر في الدوري من بروسيا دورتموند بنتيجة 1-0 في الجولة الـ11، ثم خسر مجددا بنتيجة 3-2 في دور المجموعات من روستوف ليصبح في المركز الثاني في مجموعته وسيواجه أرسنال في دور الـ16.

علاوة على كل ما سبق الانتقادات العديدة التي وجهت للفريق بسبب سوء مستواه، إلى أن عاد العملاق البافاري وتمكن من تصدر جدول ترتيب الدوري.

إنجازات فردية لنجوم بايرن ميونيخ

في 16 مباراة خاضها روبرت ليفاندوفسكي في النصف الأول من عام 2016، سجل 15 هدفا وصنع هدفا، وفي النصف الثاني من العام خاض اللاعب 16 مباراة سجل خلالها 12 هدفا بالدوري وصنع هدفين.

النجم الدولي البولندي توج هدافا للدوري الألماني، كما أنه حصل على جائزة أفضل لاعب في الشهر عن شهر فبراير الماضي وكذلك شهر مايو.

الصفقات

في شتاء 2016 عانى بايرن ميونيخ من أزمة كبيرة حينما أصيب معظم المدافعين واضطر الفريق إلى استعارة سيردار تاسكي من سبارتاك موسكو، ورحل عنه يان كريشوف إلى سندرلاند بمبلغ مليون يورو، وسينان كورت إلى هيرتا برلين بمبلغ 500 ألف يورو، وأعير جيانلوكا جاودينيو إلى سانت جالين.

في صيف 2016 ضم العملاق البافاري ريناتو سانشيز من بنفيكا بمبلغ 35 مليون يورو، وماتس هوميلز من بروسيا دورتموند بنفس المبلغ، وصعد الثنائي نيكلاس دورش وفابيان بينكو من فريق الشباب.

وفي المقابل رحل ماريو جوتزة إلى بروسيا دورتموند بمبلغ 22 مليون يورو، وبيير إيميل هويبرج إلى ساوثامبتون بمبلغ 15 مليون يورو، وسباستيان رود إلى دورتموند بمبلغ 12 مليون يورو، وأعار المهدي بن عطية إلى يوفنتوس ورحل جوليان جرين إلى شتوتجارت بمبلغ 300 ألف يورو، وكذلك رحل اللاعب المعار سيردار تاسكي دون أن يترك بصمة واضحة.

التعليقات