الأهلي وسيوي.. المارد الأحمر في مهمة كتابة التاريخ وحلم الـ20

السبت، 06 ديسمبر 2014 - 00:30

كتب : هشام إسماعيل

يدخل الأهلي نهائي إفريقي جديد للموسم الثالث على التوالي عندما يلعب مباراة الإياب من نهائي الكونفدرالية مع سيوي سبورت يوم السبت على استاد القاهرة بحضور الجماهير لأول مرة منذ فبراير الماضي.

طالع || استاد القاهرة - سجل ممتاز للأندية المصرية في النهائيات الإفريقية

وكان الأهلي قد توج بلقب دوري أبطال إفريقيا الموسمين الماضيين 2012 على حساب الترجي التونسي و2013 على حساب أورلاندو الجنوب إفريقي.

مباراة الذهاب كانت قد انتهت بخسارة الأهلي مرتين، الأولى في النتيجة 2-1 إذ بات في الحاجة للفوز 1-0 على الأقل بالقاهرة والخسارة الثانية كان إيقاف تريزيجيه بعد حصوله على الإنذار الثاني.

رحلة شاقة وصعبة وصل الأهلي بها إلى نهائي البطولة رقم 2 في إفريقيا، خروج من دوري الأبطال بدور الـ16 بعد أداء هزيل استمر في مباراة الدفاع الجديدي لكن هدف في الدقيقة 93 لأحمد رؤوف منح الأهلي بطاقة الصعود لدور الثمانية.

إصابات بالجملة ضربت القوام الأساسي للفريق مثل عبد الله السعيد وجدو وعمرو جمال ورحيل أكثر من لاعب مقيد مثل أحمد رؤوف والسيد حمدي وأحمد شديد قناوي وشهاب الدين ومانجا وأحمد فتحي ورامي ربيعة بالإضافة لاعتزال سيد معوض ليضطر الأهلي لخوض أغلب مبارياته في البطولة بقائمة غير مكتملة.

لكن الأهلي الذي اعتاد على قهر الصعاب تمكن من الصعود كأول مجموعته التي ضمت سيوي والنجم الساحلي ونكانا، كما قهر القطن في نصف النهائي ذهابا وإيابا ليصل للمرحلة الأخيرة.

كتابة التاريخ

حافز الفوز بالكونفدرالية لن يكون مجرد إضافة بطولة لدولاب إنجازات الأهلي بل سيكتب تاريخا جديدا للقلعة الحمراء إذ سيحصل على البطولة القارية رقم 20 ليبتعد بصدارة الأندية العالمية الأكثر نجاحا في الألقاب القارية.

الأهلي بتتويجه بلقب السوبر الإفريقي أمام الصفاقسي التونسي حصل الشياطين الحمر على البطولة رقم 19 ابتعد عن بوكا جونيورز وميلان أصحاب 18 لقب قاري لكل منهما.

من ناحية أخرى يسعى الأهلي ليصبح أول فريق مصري يتوج بالكونفدرالية بعد أن فشلت الأندية المصرية في الفوز بها سواء بمسماها الجديد أو القديم كأس الاتحاد الإفريقي.

على جانب آخر سيصبح الأهلي أول فريق مصري يتوج بجميع الألقاب الإفريقية في حالة فوزه على سيوي، إذ سبق له الحصول على دوري الأبطال وكأس الكؤوس والسوبر والأفرو آسيوية ليعادل رقم الترجي.

المباراة

ظروف المباراة بالنسبة للأهلي لا تقل صعوبة عن ما قبلها بل تزداد المعاناة مع زيادة الغيابات بإيقاف تريزيجيه ليجعل الأهلي جاهزا بـ16 لاعبا فقط منهم حارسي مرمى.

عودة شريف عبد الفضيل وحسام غالي وصبري رحيل للتدريبات الجماعية ربما أراحت جاريدو بعض الشيء إذ ستكلف أي إصابة الكثير للأهلي حتى لو كان لاعبا احتياطيا.

مهاجم سيوي: سأودع الفريق بالفوز على الأهلي

- الأهلي يدخل مباراة سيوي وهو مهزوم ذهابا وهي المرة الأولى التي يخسر فيها مباراة الذهاب بنهائي إفريقي عبر تاريخه.. حتى عامي 1983 و2007 عندما خسر اللقب لم يهزم ذهابا.

- لا يوجد أي لاعب في قائمة الأهلي سبق له التسجيل في نهائي إفريقي سوى وليد سليمان أمام الترجي في 2012، حتى عماد متعب آخر أعضاء الجيل الذهبي لم يسجل في أي نهائي من قبل.

- الأهلي استطاع أن يحصد اللقب في المرة الوحيدة التي واجه فيها فريق إيفواري في النهائي وكانت عام 1993 أمام أفريكا سبورت بهدف نظيف.

التعليقات