كتب : جلاء جاب الله | الجمعة، 19 سبتمبر 2003 - 00:00

.. وسيبقي الاهلي بطلا برغم انف الفاشلين

قد يقوز الاهلي علي رينجرز بأكثر من اربعة اهداف .. وقد يقوز بأقل من ذلك . وقد يتعادل . بل وقد يخسر لاقدر الله . ولكن شيئا لن يتغير مادامت نفس العقلية ومادام نفس الفكر هو المسيطر والمهيمن .

الفوز بخمسة اهداف نظيفة ليس مستحيلا ومن الممكن جدا ان ينصب لاعبو الاهلي سيركا للاهداف .فالكرة المصرية والاهلاوية بالذات الان كرة مزاجية هوائية لا قانونا يحكمها . ولا مستوي يحددها .كل شيء جائز وكل الاحتمالات واردة مادمنا نعيش عصرا هلاميا عشوائيا انزراعيا تحكمة المصلحة والاهواء والمزاج .

هزيمة الاهلي امام الاسماعيلي وانبي ورينجرز ليست نهاية العالم ولن تكون نهاية الاهلي لان النادي الاهلي اكبر من هذا كلة . والاهلي ليس هذه الادارة التي تحكمة . وليس هؤلاء اللاعبون الذين يرتدون قميصة . الاهلي هو تاريخ الكرة المصرية العظيم . وهو تاريخ مصر الكروي الحقيقي في العصر الحديث منذ حوالي 100 عام . الاهلي هو سعد زغلول والتتش وصالح سليم ومكاوي والخطيب وطاهر ابوزيد وحسام حسن وليد صلاح الدين وغيرهم من النجوم الذين اسعدوا الناس بفنهم طوال قرن من الزمان وحققوا الانجازات والارقام القياسية في البطولات المحلية والعربية والقارية .

الاهلي هو بطل القرن الكروي . وليس هذا هو الاهلي الذي نراه الان .ز ادارة تهرب وتضع رأسها في الرمال تبحث عن المبررات . وتنسج خيوط الوهم والخيال للهروب من المسئولية . وليس الاهلي هذا الصوت المتشنج الذي يدافع بالحق والباطل عن مصالح بعض الاشخاص .

الاهلي ليس هؤلاء اللاعبين الذين جمعهم من هنا وهناك وفشلوا في الشعور بروح الاهلي والاحساس بقيمة الاهلي .

الاهلي كان احيانا يضم لاعبا او اثنين من خارجة لكنة لا يضم فريقا كاملا من خارجة . والغرباء في الاهلي كانوا يشربون ماءه فيصبحون كأبنائه بسرعة ويندمجون في الفريق . الان الغرباء هم الاغلبية فطبعوا الفريق بطباعهم ونسوا روح الاهلي ولم يشعروا بحقيقية المجد الذي حققه هذا النادي طوال تاريخة العريق .

ليس عيبا ان يخسر الاهلي مرة أو مرتين . وليست جريمة ان يعلن الاهلي من الان ان بطولة الدوري لن تكون من نصيبة هذا الموسم ايضا . ولكن العيب والمصيبة ان نكابر . وان نضع رؤسنا في الرمال وان ننسي او نتناسي الواقع وان ننكر اسباب الفشل ونبرر الاخفاق .

الاعبون يتحملون المسئولية لانهم لا يستحقون ارتداء الفانلة الحمراء ولكن الادارة هي المسئول الاول لانها فشلت في الاختيار والاعداد والصقل والعلاج وتلك هي مسئولية الاهلي .

لا تقولوا الحظ . فالحظ لا يأتي الا لصاحبة . ولا تقولوا اخطاء بسيطة فالخطأ جسيم جسيم واذا كنتم تريدون العلاج واجهوا انفسكم بالواقع المر . واذا كنتم تبحثون عن الحل السليم فليكن التشخيص السليم هو البداية لنضع روشتة العلاج السريع . ونضع روشتة الوقاية للسنوات القادمة. فالاهلي سيستمر تاريخا ناصعا برغم انف الذين لا يريدون الاعتراف بالواقع المر .

لا اتهم احدا بالخيانة او التقصير . بل اتهم البعض بقصور النظر والاهتمام بالمصلحة والوجاهة علي حساب الهدف الاهم وللاسف فتلك ليست جرائم يعاقب عليها القانون لكنهم جرائم سيعاقبنا عليها التاريخ ومن الافضل والاكرم ان يرحل الفاشلون قبل ان يلعنهم التاريخ .

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات