اسيا 2004: زيكو يربط تطور المنتخبات الخليجية بالمدربين الاوروبيين

الخميس، 05 أغسطس 2004 - 13:37

كتب : وكالات

زيكو

بكين (الصين) أ.ف.ب. : اعتبر البرازيلي زيكو مدرب منتخب اليابان لكرة القدم ان تطور مستوى كرة القدم في الدول الخليجية يعود الى تولي مدربين اوروبين مهمة الاشراف على منتخباتها والى العقلية الجديدة التي يطبقونها في عملهم.

وقال زيكو الذي قاد اليابان الى المباراة النهائية لكأس امم اسيا حيث سيقابل الصين بعد غد السبت "المنتخبات العربية تملك عقلية مختلفة الان بقيادة مدربين اوروبيين فبات لديها روحا قتالية اكثر لانها كانت تستسلم في السابق عندما تتخلف بهدف اما الان فاختلف الوضع كثيرا فعقلية المدربين مهمة جدا في هذا الموضوع".

وواجهت اليابان حاملة اللقب صعوبة في تخطي عمان في الدور الاول وحققت فوزا بهدف يتيم ثم عانت امام الاردن في ربع النهائي وفازت بركلات الترجيح قبل ان تخطف فوزا على البحرين 4-3 بعد التمديد.

وتابع زيكو "اعتقد بانه في الماضي كانت المنتخبات العربية تولي اهمية اكثر بالهجوم وتسجيل الاهداف اما الان فبات تتنبه الى الدفاع وهذا ما جعلها تتطور بسرعة".

واوضح "في السابق كان المنتخب السعودي المنتخب الوحيد القوي في الشرق الاوسط لكن الان هناك العديد من المنتخبات العربية الجيدة".

فمن المنتخبات الخليجية السبعة فقط العراقي عدنان حمد والكويتي محمد ابراهيم اشرفا على منتخبي بلديهما اما المنتخبات الستة الاخرى فقادها مدربون اوروبيون الفرنسي فيليب تروسييه كان يشرف على تدريب قطر قبل ان يقال من منصبه اثر الخسارة امام اندونيسيا 1-2 حيث اسندت المهمة الى المحلي سعيد المسند والهولندي جيرارد فان درليم كان يقود المنتخب السعودي قبل ان يقال عقب الفشل في التأهل الى الدور ربع النهائي للمرة الاولى منذ عام 1984 والهولندي آد دي موس يشرف على منتخب الامارات والتشيكي ميلان ماتشالا يقود منتخب عمان.

يذكر ان المنتخب العربي الثامن الذي شارك في كأس اسيا وهو المنتخب الاردني وصل الى ربع النهائي بقيادة المصري محمود الجوهري.

التعليقات