كتب : خالد طلعت | الجمعة، 10 سبتمبر 2004 - 03:47

التوقعات المرئية فى المسائل الكروية لموسم 2004-2005

ينطلق يوم الجمعة الموسم الرياضى فى مصر بمباراة السوبر بين فريقى الزمالك (بطل الدورى) والمقاولون العرب (بطل كأس مصر) , ثم بعدها بأسبوع تنطلق مسابقة الدورى الممتاز الجديدة لموسم 2004-2005 , وقبل بداية الموسم قررت أن أحاول توقع أحداث الموسم المقبل بالكامل , وهذه ليست محاولة لضرب الودع أو قراءة الفنجان ولكنها محاولة لتوقع الأحداث بناءً على المؤشرات المبدئية , لأن المقدمات تشير دائما الى النتائج.

أولا : مباراة السوبر المصرى :

ستنتهى هذه المباراة بفوز الزمالك على المقاولون العرب ، وسيتوج الزمالك بطلا لكأس السوبر المصرى للمرة الثالثة فى تاريخه , وان كنت اتوقع ان فوز الزمالك على المقاولون سيكون فوزا صعبا ولن يتحقق بسهولة.

ثانيا : مباراتا السوبر المصرى السعودى :

أتوقع فوز الاهلى المصرى على الأهلى السعودى بملعبه بجده وحصول الاهلى المصرى على كأس السوبر المصرى السعودى للمرة الأولى فى تاريخه ، ليضمها الى دولاب بطولاته المزدحم , أما الزمالك فأتوقع أنه سيفشل فى تحقيق كاس السوبر السعودى هذا الموسم والحفاظ عليها , وسيخسر فى مباراته امام الهلال السعودى برغم انها ستقام فى القاهرة.

ثالثا : دورى أبطال العرب :

الاسماعيلى وغزل المحلة سيودعان البطولة مبكرا ولن يستطيعا تخطى دور الـ 16 , أما الزمالك ، فسيشق طريقه فى تلك البطولة ، وسيتاهل للدور قبل النهائى ، وسيكون من ضمن الفرق الأربعة الأوائل (مثل الموسم الماضى) ، ولكنه لن يحصل على لقب تلك البطولة هذه المرة ايضا , وسيحصل على لقب البطولة هذا الموسم أحد الفرق السعودية الثلاثة (الهلال والاتحاد والاهلى) , والاقرب لها سيكون فريق الاتحاد.

رابعا : بطولة الدورى العام المصرى :

لا انكر اننى أخذت فترة من التفكير والتردد فى جميع التوقعات السابقة , الا اننى بمجرد ما كتبت كلمة "الدورى" وجدت اسم الاهلى يقفز بشدة أمامى ، ووجدته مسيطرا على تفكيرى بالكامل , فدرع الدورى فى الموسم المقبل عائد للاهلى بلا محالة , فكل الدلائل والمؤشرات والصفقات تشير الى ذلك بقوة , فالاهلى سيحصل على الدورى فى الموسم المقبل بفارق كبير من النقاط عن صاحب المركز الثانى ، والذى أتوقع أنه لن يكون الزمالك , فصاحب المركز الثانى سيكون أحد فريقى منطقة القناة (الاسماعيلى أو المصرى) ، أما الزمالك فسوف يتراجع للمركز الثالث فى الموسم المقبل.

أما بالنسبة للفرق التى ستهبط فى نهاية الموسم ، فستكون من ضمن الفرق الأربعة التالية ولن تخرج عنها ، وهى : المنصورة وبلدية المحلة والترسانة وأسمنت أسيوط ، حيث سيبقى فريق واحد منهم ، وسيهبط الثلاثة الآخرون.

خامسا : بطولة كأس مصر :

هى دائما بطولة المفاجأت ويصعب جدا التكهن بالفائز بها ، ولا أنكر اننى توقفت كثيرا أمام هذه النقطة وفكرت فيها لمدة طويلة , وفى النهاية وجدت أننى من الصعب أو من المستحيل أن أتوقع من سيفوز بكأس مصر فى الموسم القادم ، ولكنى أتوقع أنه لن يكون أحد القطبين الكبيرين الأهلى والزمالك , بل سيكون فريقا ثالثا.

سادسا : بطولتى افريقا للأندية :

بعد خروج أندية مصر الثلاثة الأهلى والزمالك والاسماعيلى من بطولتى أفريقيا لهذا الموسم , فأنى أتوقع أن دورى الأبطال الأفريقى هذا الموسم سيكون من نصيب أحد فريقى تونس (الترجى أو النجم الساحلى) ، وأتوقع أن يكون النهائى تونسيا خالصا وسيجمع بين هذين الفريقين , أما بطل كأس الكونفيدرالية الأفريقية ، فلن يخرج عن ثلاثة فرق هى : هارتس أوف أوك الغانى ، ومواطنه أشانتى كوتوكو ، بالاضافة الى القطن الكاميرونى , ومن الممكن أيضا أن نشاهد نهائى غانى خالص بين كوتوكو وهارتس اوف اوك.

سابعا : تصفيات كأس العالم لقارة أفريقيا :

للاسف لن تحصل مصر عن بطاقة الترشيح للتأهل عن المجموعة الثالثة ، وستحصل عليها كوت ديفوار ، وبفارق كبير من النقاط عن منافسيها مصر والكاميرون , وستتأهل السنغال عن المجموعة الأولى ، وغانا عن المجموعة الثانية على حساب جنوب افريقيا ، وستتأهل نيجيريا عن المجموعة الرابعة ، أما فى المجموعة الخامسة فستفجر غينيا كبرى مفاجأت التصفيات وستتأهل على حساب منتخبى المغرب وتونس.

بالطبع قد تصدق جميع توقعاتى وقد لا تصدق أيضا جميعها , وقد يتحقق بعضا منها فقط , ولكنى أعتقد أن هذه التوقعات هى المنطقية وهى الأقرب للتحقيق , وأنها اذا لم تتحقق فسيكون ذلك بمثابة المفاجأة ، وبالطبع (كذب المنجمون ولو

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات