Filgoal يقدم القول الفصل في قضية "رقم الأهلي القياسي" : الرقم العالمي لم يتحقق حتى الآن .. ولكنه ربما يكون في الطريق!

الأحد، 16 يناير 2005 - 13:14

كتب : وكالات

إعداد : خالد طلعت - أسامة خيري : بعد فوز الأهلي الأخير على الاتحاد بأربعة أهداف نظيفة ، سارعت جميع وسائل الاعلام المصرية المقروءة والمسموعة والمرئية إلى الإعلان عن أن الأهلي حقق رقما قياسيا عالميا جديدا ، بفوزه في 21 مباراة متتالية في الدوري متفوقا على نادي جلاسجو رينجرز الأسكتلندي.

وقيلت إحصائيات كثيرة غير دقيقة وأرقام مستقاة من مصادر موثوق فيها أو ربما من مصادر لم يتم تحديثها منذ زمن بعيد ، كما تحدث البعض عن أرقام قياسية أخرى حققها الأهلي ، مثل فوزه في جميع مباريات الدور الأول من الدوري.

وبالبحث تبين لنا أن كل ما قيل من إحصائيات وأرقام لم يكن صحيحا ولا دقيقا ، ولكن Filgoal.com يستطيع الآن أن يقدم للجميع الحقيقة الدامغة والتي يجب أن نثق فيها جميعا ، على اعتبار أن المسألة لا يجب أن تخضع للاجتهادات أو للمعلومات غير المؤكدة.

وفيما يلي القول الفصل في هذا الموضوع ، والذي يعني باختصار أن الأهلي لم يحقق بعد الرقم القياسي العالمي في عدد مرات الفوز ، وإنما هو في الواقع قد يكون في طريقه لتحقيق ذلك بالفعل قريبا :

أولا : بدأت المعلومات الخاطئة تتواتر عندما اعتقد بعض الصحفيين ومعهم بعض وكالات الأنباء العالمية وبعض المواقع الرياضية على الإنترنت في البداية بأن الرقم العالمي السابق كان لفريق جلاسجو رينجرز الأسكتلندي في موسم 64-65 ، عندما استطاع تحقيق الفوز في 20 مباراة متتالية ، وحيث أن الأهلي فاز في آخر أربع مباريات في الدوري الموسم السابق ، بالإضافة إلى 17 مباراة بدأت مع بداية الدوري لهذا الموسم ، فإننا يمكن أن نقول في هذه الحالة إن العدد الإجمالي يبلغ 21 مباراة ، فيكون بذلك حطم الرقم السابق ، بل و تعداه ، بالفعل ، ولكن مع ملاحظة أننا نتحدث عن جلاسجو رينجرز الآن.

ثانيا : بعد ذلك ، تحدث البعض عن أن الرقم القياسي لعدد مرات الفوز في الدوري يبلغ 26 مباراة متتالية وحققه فريق جلاسجو سلتيك ، واستشهدوا في ذلك بالموقع الرسمي للنادي الأسكتلندي ، الذي ذكر أن النادي حقق الفوز من الأسبوع الثاني وحتى الأسبوع الـ27 ، ليبلغ العدد بالفعل 26 مباراة ، وذلك في الموسم السابق 2003 - 2004.

ولكن ، بالبحث ، تبين لنا أن الرقم القياسي العالمي مسجل بالفعل باسم فريق جلاسجو سلتيك الأسكتلندي ، وليس جلاسجو رينجرز كما قيل في البداية ، فقد حقق سلتيك 25 انتصارا فقط (نكرر 25 وليس 26) متتاليا في الدوري الأسكتلندي ، وهو رقم ليس ببعيد أو تحقق منذ زمن بعيد ، بل أنه تحقق في الموسم الماضي فقط أي في موسم 2003-2004 من الدوري الأسكتلندي.

بدأ سلتيك أولى مبارياته فى الدوري ، أي في الأسبوع الأول ، بالتعادل السلبي مع فريق دونفرملاين ، وذلك في يوم السبت الموافق التاسع من أغسطس عام 2003 ، وبعد ذلك مباشرة بدأ سلتيك رحلة انتصاراته القياسية ابتداء من يوم السبت 16 أغسطس 2003 ضمن مباريات المرحلة الثانية للدوري الأسكتلندي بفوزه على فريق دندي يونايتد 5-صفر.

وواصل سلتيك انتصاراته المتتالية حتى يوم 29 فبراير 2004 عندما فاز على فريق ليفنجستن بنتيجة 5-1 ضمن مباريات المرحلة السادسة والعشرين ، محققا فوزه الخامس والعشرين على التوالي في الدوري خلال موسم واحد فقط.

وقطع فريق ماذرويل سلسلة انتصارات سلتيك المتتالية ضمن مباريات المرحلة السابعة والعشرين للبطولة عندما تعادل معه في يوم 14 مارس 2004 بنتيجة 1-1.

وفيما يلي مباريات سلتيك كلها التي بدأت في الأسبوع الثاني :

الأسبوع الثاني : 16 أغسطس (سلتيك - داندي يونايتد) 5-0

الأسبوع الثالث : 23 أغسطس (باتريك - سلتيك) 1-2

الأسبوع الرابع : 30 أغسطس (سلتيك - ليفنجستون) 5-1

الأسبوع الخامس : 13 سبتمبر (داندي - سلتيك) 0-1

الأسبوع السادس : 20 سبتمبر (سلتيك - موذرويل) 3-0

الأسبوع السابع : 27 سبتمبر (هايبرنيان - سلتيك) 1-2

الأسبوع الثامن : 4 أكتوبر (رينجرز - سلتيك) 0-1

الأسبوع التاسع : 18 أكتوبر (سلتيك - هارتس) 5-0

الأسبوع العاشر : 25 أكتوبر (سلتيك - إبردين) 4-0

الأسبوع الحادي عشر : أول نوفمبر (كيلمارنوك - سلتيك) 0-5

الأسبوع الثاني عشر : 8 نوفمبر (سيلتك - دانفيلرملين) 5-0

الأسبوع الثالث عشر : 22 نوفمبر (داندي يونايتد - سلتيك) 1-5

الأسبوع الرابع عشر : 29 نوفمبر (سلتيك - باتريك) 3-1

الأسبوع الخامس عشر : 6 ديسمبر (ليفنجستون - سلتيك) 0-2

الأسبوع السادس عشر : 13 ديسمبر (سلتيك - داندي) 3-2

الأسبوع السابع عشر : 20 ديسمبر (موزيرويل - سلتيك) 0-2

الأسبوع الثامن عشر : 27 ديسمبر (سلتيك - هايبرنيان) 6-0

ا

التعليقات