ملف جلسة حسام حسن - عن حقيقة الخلاف مع صلاح.. وأزمة المنتخب ولاعبي الأهلي

الإثنين، 13 مايو 2024 - 17:00

كتب : أحمد الخولي

منتخب مصر - حسام حسن

اجتمع حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر بالإعلاميين في جلسة على هامش استعدادات الفراعنة لمواجهة منافسه بوركينا فاسو في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكذلك غينيا بيساو في الجولة الرابعة.

وقال حسام حسن خلال الجلسة: "من حق الإعلام والرأي العام وشعب مصر معرفة ما نفعله لتحقيق طموحاته في البطولات التي يشارك بها المنتخب، ونريد أن نوضح كل شىء قبل بداية معسكر منتخب مصر القادم".

"استفدنا جيدا من بطولة العاصمة الودية الدولية، إذ أسسنا لبداية العلاقات في المنتخب ومع اللاعبين، ووضعنا أيدينا على السلبيات والإيجابيات، والسلبية الوحيدة هى الخسارة من كرواتيا ثالث العالم و هو أمر طبيعي، والأهم هو عودة الجمهور لتشجيع منتخب مصر".

"يجب تعظيم حضور الجماهير في ستاد مصر بالعاصمة الإدارية لأنها دليل على أن الجمهور يريد الأجواء والحافز لتشجيع منتخب مصر".

"نُسبت لي تصريحات تم تسريبها خلال إفطار جماعي وسأوضح الأمر: هذا ليس أسلوبي في العمل وأريد أن أشرح للجميع أننا نجهز لكأس العالم 2026، وهناك رسائل سلبية جدا تصدر عن محللين فنيين تهون وتقلل من إنجاز مهمة التأهل لكأس العالم، ولا أعرف كيف يتكلم هؤلاء ونحن نعاني فعليا من الناحية الكروية".

"نتائجنا الأخيرة في مختلف البطولات دليل على معاناتنا، وأريد أن أؤكد أن خريطة الكرة الإفريقية تغيرت، والفرق التي يسخر منها البعض هزمت الفرق الكبيرة في الأمم الإفريقية الأخيرة بكوت ديفوار. أنا متحفظ للغاية على تهيئة الرأى العام وكأننا تأهلنا لكأس العالم".

"أقدم لكم إحصائية: كل ما نملكه 8 لاعبين محترفين وفي المقابل يملك منتخب بوركينا فاسو 28 لاعبا محترفا، يجب مصارحة الجماهير بصعوبة الأمر، أقبل النقد ولكني أرفض الاستهزاء أو السخرية".

"مصر بالنسبة لي أعلي من أي خط أحمر. أتعامل من خلال مجالي للدفاع عنها وأتمنى توعية الجمهور وليس خداعهم".

"75% من قوام منتخب مصر من الأهلي والزمالك يواجهون فرق لاعبيها لا يمثلون منتخباتهم، وفي النهاية يمكن وصف اللاعبين الذين ينافسون الأهلي والزمالك في إفريقيا بلاعبين محليين، والكرة المصرية تواجه حاليا أصعب مرحلة في تاريخها بسبب تراجعها مقابل تقدم بقية المنافسين".

"هناك ضيق وقت شديد للتجهيز، والأجندة الدولية لن تسمح لنا بالإعداد. لدينا أزمة من الأساس في اللاعبين المحترفين خارج مصر بسبب الراحة الإجبارية بعد انتهاء مواسمهم وأريد أن تشاركنا مصر بأكملها همومي بشأن المنتخب".

"سنبدأ معسكر منتخب مصر يوم 28 مايو وإذا تم تجميع المنتخب يوم 3 يونيو سأعاني بشدة ونحن نريد تحقيق هدفنا بالتأهل لكأس العالم".

"لمن ينكر عليّ طلب معسكر قبل موعد الأجندة الدولية: ما هو رأيكم في تدريب اللاعبين في مصر كل يوم على مدار العام وفي النهاية نشاهد هذه الأخطاء وذلك المستوى؟ أنا أحتاج للتحضير المبكر ولا غنى عنه وإذا تم فرض أن يكون التجمع حسب الأجندة فلن نصل إلى شيء".

"كل ما أطلبه 4 أيام فقط إضافية خارج الأجندة الدولية. الأندية تطالب بتأجيل مبارياتها المحلية لأنها في مهمة قومية من وجهة نظرهم، وأنا أريد أن أعلم هل مهمة منتخب مصر قومية أم لا؟ ما أعتقده أنها مهمة قومية لأن اسمه منتخب مصر القومي، ومن يتحدث عن الإجهاد هو أول من سيهاجمني إذا فشلت".

"ما هو الشيء الجيد أو الأداء الذي يقدمه لنا الدوري المصري؟ دعونا نتحدث بصراحة وأنا لا أريد تصدير الإحباط ولكن الجميع يعرف تقييم ما نشاهده".

"أريد أن يخبرني أي شخص عن لاعب جديد يستحق الانضمام لمنتخب مصر من الدوري. نحن نجلس في مقصورات الملاعب وندعو الله أن نشاهد لاعبا واحدا جديدا يساعدنا. ما يهم البعض هو توازنات الاختيار ما بين الأندية وكأنه فرض علىّ ترضية الأندية على حساب المنتخب".

"التقييم لن يكون بالحب، إخلاصا لمصر التي تعتبر فيها كرة القدم من أهم الجوانب المعنوية للشعب".

"الكرة المصرية حاليا تعاني من هبوط المستوى، والمصارحة واجبة بشأن بذلك. في الماضي كنا نجد عدة أسماء حين نسأل عن أفضل لاعب في مصر، بينما الآن سنتحدث فقط عن اسمين، البعض سيقول زيزو والبعض الآخر سيقول إمام عاشور ثم سنسكت جميعا بعد ذلك".

"يجب تغيير نظام الدوري المصري ولا يوجد حل غير ذلك. يجب التأسيس لمرحلة جديدة تتناسب مع متطلبات الفترة التي تعيشها الكرة المصرية".

"اجتمعت مع روجيريو ميكالي مدرب المنتخب الأولمبي من أجل تكوين رؤية -غير موجودة من الأساس- للكرة المصرية".

"الأهلي لم يخاطبنا للاعتراض رسميا على موعد انطلاق المعسكر يوم 28 مايو، وهو الموعد الذي حددناه مع رابطة الأندية، وما نعرفه أن كأس مصر سيكون بدون الدوليين فما المشكلة"؟

"سنضم اللاعبين الذين لديهم الشغف والحماس والروح للعب في منتخب مصر، والجميع شارك في صناعة الأزمة الحالية. أسعار اللاعبين في مصر يمكن وصفها ببضاعة أتلفها الهوى".

"مرموش لديه أزمة ومشكلة في إصبع يده وقرر اللاعب وناديه أن يخضع لعملية جراحية عقب نهاية الدوري الألماني. طلبنا تأجيلها لمدة 10 أيام ولكنه جعل ناديه يرسل خطابا لنا يفيد بإجراء العملية في موعدها".

"محمد صلاح هو واحد من أفضل اللاعبين في العالم على الإطلاق وهي حقيقة لا تقبل النقاش".

"لا توجد أزمة بيني وبين محمد صلاح ونتواصل معه بشكل طبيعي".

"ما تم نقله عبر بعض وسائل الإعلام أثناء الجلسة الحالية بأني قلت إنه لا يوجد لاعبين في الدوري يصلحون للانضمام للمنتخب هو كذب، ولا أعرف هل أفتش هواتف من يجلسون معي الآن لكي أعرف من بحث منهم عن -التريند- أم ماذا"؟

"رامي ربيعة وأكرم توفيق وأحمد نبيل "كوكا" أصبحوا لاعبين أساسيين في الأهلي بعد انضمامهم لمنتخب مصر".

"إصابة محمد أبو جبل مؤثرة لكننا نعلم أن محمد الشناوي أصبح جاهزا، وكذلك يوجد لدينا مصطفى شوبير الذي تألق بشكل لافت للنظر ونتمنى استمراره على ذلك".

"لا أتعامل مع أي شخص وفقا للأهواء أو العلاقات الشخصية، فمثلا كان هناك مواقف من زميلي في الملاعب الإعلامي أحمد شوبير عن أمور تخص المنتخب أو العلاقة معه، ولكن أول انضمام لنجله مصطفى شوبير للمنتخب كان معنا وتحت قيادتنا".

وكان حسام حسن قد اتفق مع اتحاد الكرة من أجل بدء معسكر الإعداد عقب خوض الأهلي لمباراة إياب نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا ضد الترجي التونسي.

وأبدى الأهلي رفضه ذلك الطلب معتبرا أنه لا توجد تنص على ذلك، وأنه من غير المنطقي أن يلعب بمحترفيه وبدون المحليين.

التعليقات