أحمد دياب: شكل جديد لدوري الموسم المقبل على غرار بلجيكا

الأربعاء، 28 فبراير 2024 - 00:14

كتب : محمد مصطفى

أحمد دياب - رئيس رابطة الأندية

أعلن أحمد دياب رئيس رابطة الأندية، أن دوري الموسم الجديد 2024 - 2025، سيقام بنظام مختلف عن الدوري بنظامه المعتاد.

وكشف دياب في تصريحات لقناة أون تايم سبورتس 1: "دوري الموسم الجديد سيقام على غرار الدوري البلجيكي، ولن يقام بنظام المجموعتين".

وشرح دياب المقترح الأقرب للتطبيق الموسم المقبل، بأن تقام المرحلة الأولى والتي تتنافس فيها فرق الدوري من دور واحد، على أن تتأهل أندية مقدمة الترتيب للمرحلة الثانية والمنافسة على اللقب بنفس نقاط الدور الأول، فيما تتنافس بقية الأندية في نصف الجدول الأخير في مجموعة أخرى بنفس نقاط المرحلة الأولى، لتحديد الهابطين وبقية مراكز الدوري.

وكشف دياب أن الدوري بنظامه الجديد سيوفر شهرين عن النظام المعتاد لجدول الدوري، حيث سيبدأ في منتصف سبتمبر وينتهي في مايو.

وأوضح: "بعد إنشاء رابطة الأندية لم نعد نُؤجل المباريات قبلها بيوم، وإنما يتم تأجيلها قبلها بفترة".

وعن طلب مودرن فيوتشر تأجيل مباراته أمام سموحة والمقررة يوم الخميس، علق دياب: "لن يتم تأجيل أي مباراة، مودرن فيوتشر مضغوط مثل بقية الفرق الأخرى، واللائحة تنص على حصول الفريق على راحة 4 أيام حال اللعب خارج مصر، و3 أيام حال اللعب داخل مصر".

وعن توقف الدوري قبل فترة التوقف الدولي بأسبوع، كشف دياب عن طلب جهاز المنتخب: "حسام حسن طلب تجمع المنتخب قبل أسبوع من التوقف الدولي للتعرف على اللاعبين داخل المعسكر".

ويلتقي المنتخب الوطني أمام نيوزيلاندا في دورة ودية يوم 22 مارس المقبل، ليلتقي أمام الفائز أو الخاسر من المواجهة الأخرى بين تونس وكرواتيا.

ونفى دياب طلب حسام حسن المدير الفني للمنتخب تقليل عدد فرق الدوري المصري: "لم يطلب التوأم تقليل فرق الدوري، وإنما تحدثنا معهم عن مهمة الجهاز الجديد الفترة المقبلة".

واعتبر رئيس رابطة الأندية أن تعيين حسام حسن مديرًا فنيا للمنتخب قرار تأخر كثيرًا: "منذ 2017 حتى اليوم تم تغيير 7 مدربين وهذا لا يليق بالكرة المصرية، والأهم من تعيين حسام حسن أن يكون هناك خطة ونظام لتطوير الكرة المصرية".

وقدم دياب حلولا لتطوير الكرة المصرية: "نحتاج إلى: تعديل كافة المسابقات، وتعديل مسابقات قطاعات الناشئين، الاتفاق على معايشات وصناعة كوادر تدريبية للمستقبل، خطة واضحة لمنتخبات الناشئين، خطة للعب المالي النظيف من خلال لجنة تراخيص الأندية، خطة لتطوير التحكيم".

وأكمل: "راضي عن أداء رابطة الأندية بنسبة 60 % إلى 70 %، رغم أن الجهد المبذول 150 %، نعمل وفقا للسلطات الممنوحة لنا، الدرجات الأدنى والتحكيم والتظلمات هي أمور ليس لنا سلطة عليها، وبالتالي يجب أن تتوافق رؤية اتحاد الكرة والرابطة لتحقيق التطوير".

وأضاف: "نجحنا في زيادة أعداد الجماهير في الدوري لـ20 ألف في الدوري و30 ألف متفرج للمباريات الإفريقية، وبالتالي نتساءل لماذا لا يحضر الجمهور في المدرجات، نعترف بأننا افتقدنا خبرة عودة الجمهور للملعب، وتركنا الجماهير لمتابعة المباريات الأوروبية على مدار 12 عاما".

وقدم دياب رسالة للجماهير: "المدرجات تناديكم.. سعر التذكرة الحالي غير موجود في أي مكان في العالم".

التعليقات