تحقيق في الجول – كيف تحول برشلونة من جاذب للنجوم إلى مطمع سان جيرمان

الأحد، 23 يوليه 2017 - 14:18

كتب : إسلام مجدي

برشلونة

"الأمر أسوأ من مجرد سوق انتقالات سيئة لبرشلونة، الفريق قد يخسر نيمار كذلك". الكثير من الجدل والتساؤلات تحوم حول ما يمر به برشلونة خلال سوق الانتقالات الصيفية الجارية، مع إمكانية رحيل أحد أبرز نجوم الفريق.

ولم يضم برشلونة خلال السوق الصيفية الجارية سوى مارلون مدافع فلومينينسي وجيرارد ديولوفيو جناح إيفرتون ونيلسون سيميدو مدافع بنفيكا. على الجانب الأخر الأهداف الرئيسية لم يقترب منها النادي الكتالوني حتى والكل يتساءل هل فقد برشلونة قدرته على ضم لاعبين كبار في سوق الانتقالات؟

قالت تقارير صحفية في وقت سابق إن نيمار يقترب من الانضمام إلى باريس سان جيرمان، في قصة تطورت على مدار الأسبوع المنصرم. (طالع التفاصيل)

وصرح جوسيب ماريا بارتوميو رئيس برشلونة في وقت سابق حول سوق انتقالات الفريق:"بعض القرارات قد تم اتخاذها بالفعل، وهناك قرارات أخرى يجب أن ننظر فيها".

أي المراكز التي يحتاج برشلونة لتدعيمها؟ الظهير الأيمن قد ضم سيميدو فعليا لكن تقارير صحفية قالت إنه لم يكن يوما الهدف الأول ودفع النادي الكتالوني مبلغ 30.5 مليون يورو لضمه، وقلب الدفاع ضم مارلون بخمسة ملايين يورو، إلا أن تقارير أكدت أن أيميريك لابورت مدافع أتليتك بلباو، كان الهدف الرئيسي للنادي الكتالوني، وفي مركز الجناح بدلا من عثمان ديمبيلي لاعب بوروسيا دورتموند ضم ديولوفيو ببند إعادة الشراء مقابل 12 مليون يورو.

ووسط كل هذا يحاول برشلونة جاهدا جمع مبلغ يتخطى الـ60 مليون يورو لضم ماركو فيراتي وإقناع باريس سان جيرمان بالتخلي عنه، والأمر ذاته مع فيليبي كوتينيو لاعب ليفربول. فما الذي يحدث للفريق الكتالوني؟

يحقق FilGoal.com فيما يخص أهم قضيتين لجماهير الفريق الكتالوني، سوق الانتقالات الصيفية الجارية خاصة بعد الموسم السيء الذي مره به الفريق مع قلة البدائل، وكذلك رحيل نيمار.

التوزيع السيء للأموال في برشلونة سبب أزمة مالية

اتجه FilGoal.com لسؤال جونزالو كابيزا صحفي "إل كونفدنشيال" الإسبانية و"فوزبوبولي" وغيرها عما يحدث للفريق الكتالوني في سوق الانتقالات ولماذا لم يعد كما كان في الماضي، حينما ضم لويس سواريز من ليفربول وأندري جوميز من فالنسيا وغيرهم من اللاعبين.

وأجاب كابيزا :"أعتقد أن مشكلة برشلونة الأساسية هي أنه لا يعرض الكثير من المال، لدى النادي مشكلة مالية، تتمثل في الرواتب الضخمة، خاصة كمية الأموال التي تستثمر في نجوم قلائل".

وأضاف "الأمر سيكون مختلفا فيما يخص قضية فيراتي، لأن الأمر يبدو أن برشلونة حاول فعلا ضمه، لكن باريس سان جيرمان لا يرغب في البيع".

وتابع "علاوة على ذلك، الرئيس ومجلس الإدارة ليسوا جيدين كما اعتادوا أن يكونوا في الماضي، لا يؤدون عملهم على أكمل وجه كما اعتقد".

وفي هذا الصدد تحدث أيضا أيتور لاجوناس محلل قنوات "بي إن سبورتس" ومدير تحرير مجلة "بانينكا" قائلا:"الوضع سيكون أسوأ من عدم قدرة شرائية فقط، برشلونة ليس قوي ماديا مثلما هو الحال في أندية ريال مدريد ومانشستر يونايتد وتشيلسي وسيتي وحتى بايرن ميونيخ".

وأردف "لكنني أرى أن برشلونة خسر أكبر مورد لديه: مشروعه لكرة القدم".

وتابع "هناك لاعبون كبار انضموا لبرشلونة بسبب المشروع، كل لاعب سيحب أن يلعب للفريق، حاليا الوضع مختلف".

إذا هل تتطور تلك المشكلة؟

أجاب كابيزا في هذا الصدد :"نعم بكل تأكيد، نافذة انتقالات سيئة واحدة قد تؤثر على موسمك بالكامل، العام الماضي لم يكن جيدا لبرشلونة وكلنا نعلم ذلك، وهذا بسبب أن دكة البدلاء كانت ضعيفة".

وأردف :"لاعبون مثل أردا توران أو أندري جوميز كلفوا النادي الكثير من الأموال، ولم يقوموا بعملهم كما يجب أن يكون، وتلك كانت أحد أهم العوامل التي توضح سبب الفشل".

تشابي هيرنانديز أسطورة برشلونة كان قد انتقد أداء فريقه السابق سواء في سوق الانتقالات أو في تطوير الشباب ومشروع كرة القدم الخاص به.

وصرح لاعب السد قائلا :"في المجمل، برشلونة نائم، إنه يجب أن يعزز الفريق وأكاديمية الشباب لكي يصلح لأسلوبه في اللعب".

وما أغضب تشابي كان رحيل الثنائي الموهوب إريك جارسيا إلى مانشستر سيتي وخوردي مبولا إلى موناكو، وكلاهما رشحه النجم الإسباني في وقت سابق ليكون أحد أعمدة الفريق الأول.

وفي هذا الصدد تحدث لاجوناس لـFilGoal.com قائلا:"هناك مشكلة لبرشلونة أكبر من المشكلة المالية، قلة المواهب الشابة لدى الفريق، منذ 10 أو 5 أعوام تقريبا اللاعبون الجيدون كانوا ينضمون للأكاديمية".

وأضاف "انظر الآن إلى منتخب إسبانيا تحت 21 عاما، يوجد لاعبون من ريال مدريد وأكاديميته أكثر من لامسيا".

وماذا عن نيمار؟

التقارير الصحفية قالت إن برشلونة يحاول إقناع اللاعب بالبقاء، وفي الصيف الماضي ربطته تقارير أيضا بالرحيل عن برشلونة، الأمر ذاته يتكرر مع كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد، فهل يتكرر الأمر مع اللاعب البرازيلي؟

أجاب كابيزا في هذا الصدد :"نيمار قصته ليست سهلة أبدا، لقد حدث أمر مشابه خلال الأعوام الماضية، ودائما يستمر مع الفريق في النهاية".

وأضاف "إن أراده باريس سان جيرمان فعليه دفع 222 مليون يورو، وتلك كمية مهولة من الأموال، توجد طريقتين للتفكير في الأمر وهذا ما يزيد من صعوبته".

واستطرد "أولا، نيمار واحد من أفضل اللاعبين في العالم، وقد يكون أحد أكثر أصحاب المستقبل الواعد، فريق مثل برشلونة لن يرغب في خسارة لاعب مثله، لكن على الجانب الأخر، قد يكون تفكيرا جيدا للنادي في الوقت الحالي".

وأتبع "لأنه لن يكون مضطرا لدفع راتبه وسيوفره، وقد يرفع من رواتب لاعبين بحاجة لرفع راتبهم، قد يشترون بعض اللاعبين الذين يحتاجهم النادي أكثر، خاصة في خط الوسط".

واستكمل "في كل الأحوال برشلونة سيكون لديه سواريز وميسي في خط الهجوم، لذا سيستمر الخط في قوته".

وتابع "ليس ذلك أمرا سهلا، لكن إن كان هناك أي فريق قادر على دفع ذلك المبلغ فهو باريس سان جيرمان، لنه لديه فريق كبير، لكن الناس في عالم كرة القدم يعرفون أن الحصول على نجم كبير مثل نيمار هو أمر رائع، ومختلف وخاص، ليس فقط لاعب جيد جدا، لأنه لديهم الكثير منهم".

فشل إداري؟

تولى جوسيب ماريا بارتوميو رئاسة برشلونة خلفا لساندرو روسيل الذي استقال على خلفية الجدل الذي سببته قضية صفقة انضمام نيمار لبرشلونة.

وضم برشلونة في عهد روسيل نيمار من سانتوس وسيسك فابريجاس من أرسنال بعد فترة من الاهتمام باللاعب لكنه ظفر بالصفقة في النهاية، وألكيسيس سانشيز من أودينيزي بعد سباق مع يوفنتوس وخافيير ماسكيرانو من ليفربول وأليكس سونج من أرسنال وخوردي ألبا من فالنسيا وأدريانو من إشبيلية وغيرهم.

فران جيين محلل قنوات "يوروسبورت" وكاتب بصحيفة "ماركا" الإسبانية تحدث لـFilGoal.com حول ذلك الأمر.

وصرح فران قائلا :"كل ما يحدث حاليا يقع على عاتق الإدارة ومجلسها، لقد كانوا مريعين للغاية في طريقة عملهم، على الجانب الأخر فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد خبير فيما يتعلق بالاقتصاد، بارتوميو ساذج وأخرق فيما يخص التفاوض".

وأضاف "أنت عليك أن تشاهد كيف يبيع ريال مدريد لتعي كيف تبدل الوضع، موراتا بيع بـ80 مليون يورو ودانيلو بـ30 مليون يورو قابلة للزيادة وكلاهما بديل، وبرشلونة ليس قادرا على سبيل المثال لا الحصر على تسويق لاعب مثل أردا توران وبيعه".

وأضاف "كذلك معاملة الشباب في لامسيا لم تعد كما كان الأمر في الماضي، بعض المواهب الشابة الهامة رحلت هذا الصيف، مثل جارسيا إلى سيتي، وخوردي مبولا أحد أبرز وأفضل المواهب إلى موناكو".

وأردف "جعل ذلك الأمر تشابي غاضبا، تلك الإدارة من بارتوميو ومجلسه لا تؤثر فقط على كرة القدم، بل كرة السلة أيضا، الفريق كان يعيش حالة من الفوضى، ولم يفز ببطولة أوروبا في أي رياضة سواء الهوكي أو كرة اليد أو غيرها".

لابورتا هو الحل؟

وصرح خوان لابورتا رئيس برشلونة السابق عن حالة النادي قائلا:"برشلونة مختطف إنه رهينة الأكاذيب وهذا أمر محزن".

وفي هذا الصدد قال خوان:"لا شيء، لا يعيش برشلونة حاليا وقتا جيدا، لابورتا الذي كان رئيسا لبرشلونة قبل بارتوميو يرغب في أن يستقيل الأخير، وتلك ستكون حربا شيقة للغاية، عودة لابورتا، والذي كان بدوره رئيسا رائعا".

التعليقات