بعد اعتزاله.. روبنسون ضمن قائمة حراس المرمى الهدافين في الدوري الإنجليزي

الإثنين، 17 يوليو 2017 - 18:05

بقلم : علي أبو طبل

بول روبينسون

أعلن بول روبينسون حارس مرمى بيرنلي اعتزاله نهائيا لكرة القدم في عمر الـ37.

الاسم المعروف في حراسة المرمى الإنجليزية خلال العقد الأول من الألفية الجديدة، والذي سبق له حراسة مرمى كل من أندية ليدز يونايتد وتوتنام وبلاكبيرن روفرز ينهي مسيرته بعدما لعب لفريق بيرنلي لموسم ونصف خاض خلالها 3 مباريات رسمية بالدوري الممتاز.

ارتدى روبنسون قميص منتخب انجلترا في 41 مباراة دولية ما بين عامي 2003 و2007، وحرس عرين الأسود الثلاث خلال منافسات كأس العالم 2006.

ولكن لروبنسون إنجاز نادر في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز لم يحققه إلا 4 حراس مرمى آخرين، ألا وهو هز شباك الخصوم.

من هم هؤلاء الحراس ومتى سجلوا؟ نستعرض ذلك خلال هذا التقرير.

بيتر شمايكل

لعب الحارس الدنماركي الأسطوري لسنوات بقميص مانشستر يونايتد، ولكنه سجل هدفا كحارس مرمى بقميص أستون فيلا الذي لعب له خلال موسم 2001/2002.

كان أستون فيلا متأخرا بنتيجة 1-3 أمام إيفرتون في ملعب "جوديسون بارك" خلال شهر أكتوبر 2001، وخلال ضربة ركنية للفريق تقدم الحارس الدنماركي وتابع الكرة وسددها "عالطاير" بطريقة رائعة قد يفخر بها أي مهاجم إذا سجلها.

لسوء الحظ، خسر أستون فيلا المباراة ولكن يظل هدف شمايكل نادرا من نوعه.

براد فريدل

الحارس الأمريكي المخضرم الذي استمر في مسيرته حتى عام 2015 رفقة توتنام، حمى عرين بلاكبيرن روفرز ما بين أعوام 2000 و2008.

في فبراير 2004، كان بلاكبيرن متأخرا بهدفين نظيفين أمام شارلتون أتليتك. قلص أندي كول النتيجة، قبل أن ينجح فريدل في تسجيل التعادل أثناء تقدمه في الدقائق الأخيرة لمتابعة كرة ثابتة للفريق.

فرحة عارمة للحارس الأمريكي ولاعبي بلاكبيرن لظنهم في اقتناص نقطة تعادل ثمينة، ولكنها لم تكتمل، حيث سجل كلوس يانسن هدف الفوز لشارلتون الذي انتزع نقاط الفوز في سيناريو درامي.

بول روبينسون

الحارس الإنجليزي الذي ينهي مسيرته مع كرة القدم اليوم يحل ثالثا في تلك القائمة النادرة.

في مارس 2007، استضاف توتنام فريق واتفورد على ملعب "وايت هارت لين".

النتيجة كانت تشير لتقدم أصحاب الأرض بهدف لجيرمان جيناس، حين نفذ روبنسون ركلة حرة من نصف ملعب فريقه كانت طويلة بما يكفي للوصول لمنطقة جزاء الضيوف، قبل أن ترتطم بالأرض وتخدع حارس المرمى بين فوستر وتسقط في شباكه.

في وقت لاحق خلال المباراة، أضاف حسام غالي الهدف الثالث للسبيرز لتنتهي المباراة بانتصار كبير بنتيجة 3-1.

تيم هاوارد

حارس أمريكي آخر يتواجد في القائمة. تيم هاوارد الذي حرس عرين إيفرتون من 2006 حتى 2016، سجل بقميص الفريق في يناير 2012.

استضاف ايفرتون حينها فريق بولتون على ملعب "جوديسون بارك"، وفي منتصف الشوط الثاني، سدد هاوارد كرة طولية بالقرب من منطقة جزائه، وبمساعدة الرياح، سقطت الكرة في شباك الحارس المجري آدم بوجدان في خامس ظهور له في الدوري الممتاز حينها.

كان هدف هاوارد بمثابة هدف التقدم في المباراة، ولكنه لم يكن كافيا للفوز. جمع فريق بولتون شتاته وسجل في مناسبتين ليقتنص فوز هام خارج الديار.

أسمير بيجوفيتش

الحارس البوسني المنضم حديثا لنادي بورنموث بعدما قضى موسمين بقميص تشيلسي، كان آخر المنضمين للقائمة حين كان حارسا لعرين ستوك سيتي.

في نوفمبر 2013، استضاف ستوك سيتي فريق ساوثامبتون، وفي وقت مبكر من المباراة وبطريقة مشابهة لهدف هاوارد، ساعدت الرياح تصويبة بيجوفيتش الطولية من داخل منطقة جزائه لتخدع الحارس أرثر بوروك وتسقط في شباكه.

ساوثامبتون نجح فيما بعد في إدراك التعادل عن طريق جاي رودريجيز، ليتقاسم الفريقان نقاط المباراة.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس