نهاية سنوات العجاف أم الختام الأمثل.. استعدوا لقمة الأهلي والزمالك

الإثنين، 17 يوليو 2017 - 00:29

بقلم : نادر عيد

الأهلي والزمالك

تبقى مباراة القمة بين الأهلي والزمالك جديرة دائما بالمتابعة حتى وإن لم تؤثر نتيجتها على ترتيب الفريقين في بطولة الدوري المصري الممتاز.

ويختتم الموسم الحالي من الدوري بلقاء القمة بين الناديين الأكبر على مستوى الوطن العربي وإفريقيا يوم الاثنين في تمام الثامنة مساء على استاد برج العرب في الإسكندرية.

ورغم أن الأهلي حسم الدوري رقم 39 في تاريخه مبكرا إلا أنه يريد استكمال مسيرته الرائعة التي لم ينل فيها أي هزيمة في البطولة هذا الموسم.

فإذا استطاع رجال المدرب حسام البدري تجنب الهزيمة ستكون المرة السابعة في تاريخ القلعة الحمراء التي يتوج فيها الفريق باللقب دون هزيمة بعد مواسم 75-76 و78-79 و85-86 و98-99 و2004-2005 و2005-2006.

أما الفارس الأبيض فيأمل إيقاف هذه المسيرة ليعوض ولو حتى بقدر قليل خسارته للدوري ووداع دوري أبطال إفريقيا.

وقال مرتضى منصور رئيس الزمالك للاعبيه قبل المباراة:"الفوز له العديد من المميزات. أولا، مصالحة جماهير الزمالك بعد ضياع لقب الدوري".

وأضاف "إلى جانب أن الفوز على الأهلي يعد بطولة خاصة. هو المنافس التقليدي والقمة بطولة خاصة".

وواصل "والسبب الأهم هو عدم خسارة أي نقاط. لأن الفوز على الأهلي ثم إعادة مباراة مصر للمقاصة، وفي حالة فوزنا عليه سننهي الدوري في المركز الثاني. ومن هنا التأهل إلى دوري أبطال إفريقيا الموسم المقبل".

وينتظر الزمالك مصير مباراة مصر للمقاصة التي احتسب فيها خاسرا لعدم حضوره لملعب بتروسبورت لكنه حصل على حكم قضائي بإعادتها.

وإذا أعيدت المباراة، التي يرفض اتحاد الكرة إقامتها مجددا، واستطاع الزمالك الفوز بها عقب الانتصار في القمة سيحصل على المركز الثاني بدلا من الثالث وبالتالي سيشارك في دوري الأبطال.

وبعيدا عن حسابات القلعة البيضاء تبقى القمة بطولة خاصة كما صرح مرتضى، وإلى جانب هذا يريد الزمالك إنهاء سنوات العجاف أمام الأهلي عندما يلاقيه في الدوري.

فلم يفز الفريق الأبيض على منافسه التقليدي في الدوري منذ مايو 2007، أي منذ أكثر من 10 سنوات، عندما فاز بهدفي تامر عبد الحميد وجمال حمزة على الأهلي الذي أراح العديد من عناصره الأساسية استعدادا للأدوار الباقية من كأس مصر بعد تتويج مبكر بالدوري.

إذن يريد الزمالك فوزا طال غيابه على الأهلي، التمسك بالأمل الأخير للحصول على وصافة الدوري، حسم البطولة الخاصة بينه وبين القلعة الحمراء.

أما الأهلي فلا يريد أن يخسر في أخر مباراة من الدوري بعد موسم رائع حسم فيه اللقب قبل أخر 4 جولات.

طالع إنفوجرام عن إحصائيات لا تعرفها عن مباراة القمة من هنا.

114

وستكون المباراة هي الـ114 بين الناديين في الدوري، فاز الأهلي 41 مرة وانتصر الزمالك 25 مرة وتعادلا 47 مرة.

وهو اللقاء رقم 207 رسميا في كل البطولات بين القطبين، فاز الأهلي 86 مرة وانتصر الزمالك 48 مرة وتعادلا 72 مرة.

التاسعة

ويبقى الهدف الرئيسي للأهلي الآن هو التتويج بدوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه وذلك بعد التأهل إلى الدور ربع النهائي والوقوع في طريق الترجي التونسي.

وتبقى أهمية القمة أن الأهلي يريد الاستعداد بأكبر قدر من الثقة في النفس لما هو قادم، فسيلعب البطولة العربية ثم يخوض نصف نهائي كأس مصر ضد مصر للمقاصة أو سموحة ثم يلعب النهائي في حالة تأهله ثم يصب كامل تركيزه على مواجهة بطل تونس.

ومن المنتظر أن يخوض حسام البدري المباراة بالتشكيل الأساسي خاصة مع استدعائه لنجم الفريق عبد الله السعيد الذي لم يلعب أي مباراة محلية منذ 17 مايو الماضي.

طالع قائمة الأهلي من هنا.

ويتسلح الفريق بمؤمن زكريا وصالح جمعة اللذين لن تمنعهما الإصابة من المشاركة ضد الزمالك بينما يغيب أحمد حمودي بسبب الإصابة التي تعرض لها في مباراة زاناكو الزامبي في الجولة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا.

وسيفتقد الأهلي أيضا لمدافعه أحمد حجازي الذي بات قريبا من الانتقال إلى وست بروميتش ألبيون الإنجليزي وهو ما يرجح اعتماد البدري على الثنائي رامي ربيعة وسعد سمير في قلب الدفاع كما كان الحال في مباريات الدوري الأخيرة.

طالع نتائج البدري ضد الزمالك من هنا.

10 سنوات

يستعد الزمالك من خلال المباراة للبطولة العربية التي تنطلق يوم الجمعة المقبل ويريد الاطمئنان على جودة الفريق قبل خوض لقاء قوي ضد المصري في نصف نهائي كأس مصر الشهر المقبل.

فلا يريد الفارس الأبيض خسارة الكأس الذي هيمن عليه في المواسم الأربعة الأخيرة، وشدد رئيسه مرتضى منصور على أن هدف الفريق هو الفوز بالبطولة العربية والكأس. (طالع تصريحاته)

وقبل كل هذا وإذا كان الزمالك قد فاز على الأهلي مؤخرا في نهائي كأس مصر مرتين وفي السوبر المصري الأخير إلا أن الظفر بالقمة في الدوري يظل مستعصيا عليه.

فيريد الفريق اليوم قبل الغد أن ينهي سطوة الأهلي على لقاء القمة في الدوري، ففي أخر 14 مباراة بين الفريقين في الدوري فاز الأخير 7 مرات ولم يخسر. كان انتصاره الأخير في الدور الأول الموسم الحالي بهدفي مؤمن زكريا وجونيو أجاي.

طالع تفوق الأهلي في مباريات القمة في شهر يوليو من هنا.

ويسعى الزمالك لتجديد الثقة في جهازه الفني بقيادة أوجوستو إيناسيو عقب الخروج المبكر من دوري أبطال إفريقيا بعد التعادل بهدفين لمثلهما أمام أهلي طرابلس الليبي.

وشدد المدرب البرتغالي في حديثه لقناة أون سبورت على أهمية المباراة قائلا:"إنه دربي لا يحب أحد خسارته، نريد إسعاد جمهورنا".

وتابع "الناحية الذهنية مهمة جدا بالنسبة لي، فيجب دائما خوض هذه المباريات دون خوف حتى لا تتعقد الأمور".

ويفتقد الزمالك للعديد من عناصره الهامة بسبب الإصابة مثل أيمن حفني ومحمد إبراهيم وإيمانويل مايوكا والحارس أحمد الشناوي. (طالع قائمة الفريق)

ويغيب عن صفوفه أيضا أحمد توفيق بسبب الإيقاف بعد حصوله على الإنذار الثالث هذا الموسم في لقاء طلائع الجيش الأخير في ربع نهائي كأس مصر.

وستكون المباراة هي الأخيرة للثنائي مصطفى فتحي وستانلي أوهاووتشي مع الزمالك قبل الانضمام إلى التعاون والقادسية السعوديين على الترتيب. (طالع حفل وداع الزمالك لهما من هنا)

ويعود طارق حامد لوسط ملعب الفريق بعدما غاب عن لقاء أهلي طرابلس في دوري أبطال إفريقيا ومباراة طلائع الجيش.

وطالب مرتضى لاعبيه بالأعصاب الهادئة وقال:"كلي ثقة في الجهاز الفني بقيادة إيناسيو".

ووجه رسالة خاصة لطارق حامد ومحمود حمدي "الونش" قائلا:"أقدر الحماس الشديد لديكما ولكن يجب عليكما تمالك أعصابكما".

طالع نتائج الزمالك في القمة تحت رئاسة مرتضى منصور من هنا.

وأتم "يوجد حكام لا ترحم".

وسيدير المباراة كالعادة حكم أجنبي هو الاسكتلندي ويليام كولوم. (طالع سيرته الذاتية من هنا)

ولن يعاون كولوم حكما مصريا للفيديو. (طالع السبب من هنا)

وسيحتضن ملعب برج العرب مباراة القمة للمرة الرابعة بعد لقاء الدور الثاني من الدوري موسم 2014-2015 الذي حسمه الأهلي بهدفي مؤمن زكريا ولقاء الدور الأول من الدوري الموسم الماضي الذي فاز به الأهلي أيضا بهدفين دون مقابل لماليك إيفونا وعمرو جمال.

وكان نهائي كأس مصر الأخير هو أخر لقاء بين الفريقين يقام على ملعب برج العرب عندما فاز الزمالك 3-1 بأقدام باسم مرسي (2) ومصطفى فتحي وسجل للأهلي عبد الله السعيد.

التشكيل

ومن المنتظر أن يبدأ الأهلي المباراة بالتشكيل التالي.

الحارس: شريف إكرامي

الدفاع: أحمد فتحي – سعد سمير – رامي ربيعة – علي معلول

الوسط: حسام عاشور – عمرو السولية – مؤمن زكريا – عبد الله السعيد – وليد سليمان (جونيو أجاي)

الهجوم: عمرو جمال

سيعتمد البدري بنسبة كبيرة على المتألق مؤخرا عمرو جمال في الهجوم بعدما سجل الأخير هدفين في شباك القطن الكاميروني في أخر مباريات الأهلي في دور المجموعات لدوري الأبطال.

ويساهم تألق "الغزال" في تدريبات الأهلي في وجوده أساسيا ضد الزمالك. (طالع ماذا قدم في مران الفريق)

بينما يتوقع أن يلعب الزمالك بالتشكيل التالي.

الحارس: محمود جنش

الدفاع: حسني فتحي – علي جبر – محمود الونش – محمد ناصف

الوسط: طارق حامد – معروف يوسف – محمود شيكابالا – ستانلي – محمود عبد العاطي دونجا (أحمد رفعت)

الهجوم: باسم مرسي

إذا قرر إيناسيو الاعتماد على ثلاثي وسط ملعب مثلما لعب أمام الجيش فإن دونجا أو إبراهيم صلاح قد يجاور طارق ومعروف، وهي الطريقة التي يفضلها المدرب العام السابق للزمالك علاء عبد الغني. (طالع تصريحاته)

لكن إذا لعب بثنائي فقط مثلما كان الحال في مباراة أهلي طرابلس فمن الممكن أن يلعب أحمد رفعت أو مصطفى فتحي بجوار شيكابالا وستانلي.

وسيحرس جنش مرمى الفريق على الأرجح رغم غيابه عن المباريات الأخيرة واستعد لذلك بخوضه تدريبات قوية. (طالع التفاصيل)

تعرف على القنوات الناقلة للمباراة من هنا.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس