قبل نهائي الدوري الأوروبي.. تعرف على فرص يونايتد وأياكس من التأهل لمجموعات الأبطال

الثلاثاء، 16 مايو 2017 - 21:10

كتب : محمد البنا

مانشستر يونايتد - سيلتا فيجو

يستضيف ملعب فريندس أرينا نهائي الدوري الأوروبي بين أياكس ومانشستر يونايتد، الفريقان اللذان لم يتوجا بالبطولة المحلية في إنجلترا وهولندا.. لكن مازال أمامهما فرصة للمشاركة في مجموعات دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وأنهى أياكس بطولة الدوري الهولندي وصيفا ليحجز مقعدا في دوري أبطال أوروبا لكن من مرحلة الأدوار الإقصائية (قبل المجموعات).

وفي المقابل يحتل يونايتد المركز السادس برصيد 65 نقطة قبل جولتين من النهاية، وانعدمت آماله في بلوغ دوري أبطال أوروبا من أي مركز مؤهل للبطولة في الدوري الإنجليزي.

ويستعرض FilGoal.com ماذا تقول لائحة يويفا قبل نهائي الدوري الأوروبي الذي يقام الخميس 24 مايو الجاري..

  • هذا الموسم هو الثالث الذي سيجعل بطل الدوري الأوروبي يتأهل مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا
  • بطل دوري أبطال أوروبا بطبيعة الحال يشارك في دوري المجموعات من النسخة التالية.
  • بطل الدوري الأوروبي يشارك في المرحلة الأخيرة من المواجهات التمهيدية لدوري أبطال أوروبا.
  • بطل الدوري الأوروبي يشارك في مرحلة المجموعات مباشرة إذا تأهل بطل دوري الأبطال في النسخة الحالية مباشرة لدور المجموعات، وهذا سيحدث بالنسبة ليوفنتوس (بطل إيطاليا) وريال مدريد (بطل أو وصيف الليجا).
  • أقصى عدد من الفرق المشاركة من دولة واحدة في دوري الأبطال هي خمسة فرق.

كيف يحدث هذا؟

من الممكن بالنسبة للدول التي يتأهل منها ثلاثة فرق في دوري أبطال أوروبا أن تزيد لخمسة، والدول التي لها مقعدين يمكن أن تصل إلى أربعة والدولة التي يتأهل منها فريقا واحدا يمكن أن يزيد لثلاثة وهذا يحدث عندما يتوج فريقا ببطولته المحلية ويكون بطلا دوري الأبطال والدوري الأوروبي من نفس دولتهما ولم يحتلا مركز مؤهل لدوري الأبطال.

- بخصوص أكبر ثلاثة اتحادات (إسبانيا وألمانيا وإنجلترا) إذا كان هناك ناديين من نفس هذه الدول توجا بدوري الأبطال والدوري الأوروبي ولم يحتلا مركزا مؤهلا لدوري أبطال أوروبا فسيحدث التالي:

1- النادي الفائز بدوري أبطال أوروبا سيتأهل مباشرة لمرحلة المجموعات.

2- سيشارك بطل الدوري الأوروبي في الأدوار التمهيدية الأخيرة لدوري أبطال أوروبا.

3- سيشارك صاحب المركز الرابع في الدوري الأوروبي في الموسم التالي، بدلا من أنه كان يشارك في الأدوار التمهيدية من دوري الأبطال.

التعليقات