خاص حوار في الجول – مدرب المنتخب: عن القلق من نبيل معلول وأمر إيجابي من أزمات الدوري

الخميس، 20 أبريل 2017 - 17:47

بقلم : أحمد الخولي

هيكتور كوبر ومحمود فايز

قبل حوالي شهرين من مباراة تونس في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2019، تحدث FilGoal.com مع محمود فايز مدرب مساعد منتخب مصر.

الحديث تطرق لأمور كثيرة، منها اقتراب نبيل معلول من تولي مهمة تدرب نسور قرطاج والعناصر الجديدة التي ستنضم للفراعنة، بجانب أمر إيجابي في رؤية المنتخب لأزمات الدوري.

FilGoal.com قد نشر جزء من الحوار، تحدث فيه فايز عن حسام عاشور لاعب الأهلي، وشرح تصريحات المدرب العام أسامة نبيه حوله.

وإلى نص الحوار..

ما رأي جهاز المنتخب في تولي نبيل معلول المنتظر للقيادة الفنية في منتخب تونس؟

من المؤكد أن نبيل معلول كفاءة فنية عربية نادرة ومن العقليات التدريبية الفريدة من نوعها كما أنه يتمتع بجماهيرية وقاعدة شعبية ليس فقط في تونس بل على مستوى الوطن العربي وهو ما سيعطي ثقة واطمئنان للاعبي منتخب تونس.

توليه المسئولية بالتأكيد سيصعب وسيعقد المواجهة بين مصر وتونس أكثر ما هي صعبة ومعقدة وسيزيد من التحفز والندية لدى نسور قرطاج خاصة وأن تونس تعتبر مباراة مصر استعدادا قويا لمباراته الحاسمة مع الكونجو الديمقراطية التي تنافسهم علي بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018 في ظل تساوي كلا الفريقين في النقاط.

كيف يرى جهاز المنتخب أزمات الدوري؟

نحن ننظر إلى الجانب الإيجابي أكثر من السلبي، فمثلا حسم الأهلي بلقب الدوري بشكل كبير لصالحه وهذا فيه ميزة وعيب بالنسبة لنا.

الميزة في الإجهاد والعصبية سيقل عند لاعبي الأهلي الذين يتشكل منهم مجموعة من اللاعبين الأساسيين في المنتخب.

أما العيب في حسم الأهلي المبكر للدوري، في أنه أفقد المنتخب فرصة وجود منافسة قوية وحقيقية تسمح بأن يكون اللاعبين في أعلى مستوى من الجاهزية والتركيز، لكن رب ضارة نافعة. من الممكن يحصل لاعبو الأهلي الدوليين على قسط من الراحة والانسجام قبل مباراة تونس وتقل الضغوط قبل مواجهة نسور قرطاج.

الضغوط أيضا أصبحت أقل على لاعبي الزمالك في ظل أنهم ليسوا مطالبين بالفوز بالدوري بعد ان اتسع فارق النقاط مع الأهلي وبات الموضوع صعبا.

هل سيتأثر موقف لاعبو الزمالك في المنتخب بالنتائج والأزمات الأخيرة؟

في البداية، هيكتور كوبر مشفق جدا على اللاعبين الدوليين بنادي الزمالك بسبب الظروف الصعبة التي يتعرضون لها كما أنه يفصل بين ما يحدث لهم محليا وبين ما يقدمونه مع المنتخب خاصة وأن الثنائي علي جبر وطارق حامد تحديدا يتطور أداء كلا منهما ويخرجان أفضل ما عندهما من خلال المنتخب والكل رأى ما قدموه خلال مباريات تصفيات كأس العالم ومنافسات أمم إفريقيا الأخيرة في الجابون.

نحن ندعم لاعبينا في كل الفرق وليس الزمالك فقط بدليل أننا من دعمنا موقف ثنائي الأهلي رامي ربيعة وأحمد حجازي في حجز مكان بالقوام الاساسي لمنتخب مصر.

هل من الممكن أن يطور المنتخب أداء لاعب أكبر مما هو عليه في ناديه؟

بدون أدنى شك، بالذات عندما يكون لدى اللاعب عزيمة وإرادة.

انظروا إلى أحمد فتحي، نحن منبهرون مما يفعله. فتحي يستطيع القيام بأي دور تطلبه منه ودائما تركيزه موجود.

هل من الصعب أن ينضم لاعب جديد لقائمة المنتخب بخلاف أحمد الشيخ؟

هذه الايام، نتابع هشام محمد وحسين الشحات لاعبي مصر للمقاصة ونتابعهم ايضا مع منتخب المحليين ومهتمين بهما، لكن أهمية وقوة مباراة تونس ستعطي الأولوية لأصحاب القوام الأساسي الذين سبق وأن لعبوا معنا بالذات في المباريات الرسمية.

هل معنى ذلك أنكم حسمتم أسماء قائمة تونس؟

علي العكس، لم نحسم أي شيء. مازال هناك شهرين على المباراة ولا نعرف ماذا سيحدث غدا. نحن نتابع كل شيء وكافة اللاعبين مثلا قد يتألق حسام عاشور في حين أن سام مرسي مثلا لا يشارك مع ويجان.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس