#في_الجابون – تعرف على كواليس بطولة 2010 وإنفلونزا الخنازير وطقوس "المعلم"

الثلاثاء، 17 يناير 2017 - 19:08

كتب : أحمد غالب

مصر جدو زيدان

لم تكن كأس الأمم الإفريقية نسخة 2010 هي الأفضل من حيث الأداء، غياب عناصر أساسية من قوام المنتخب بالطبع أثر على مستوى الفراعنة، لكن حصد البطولة وظفر محمد ناجي "جدو" بلقب الهداف كانت المفاجأة.

ظهور إنفلونزا الخنازير بين اللاعبين ولكمات محمد روراوة رئيس الاتحاد الجزائري لهاني أبو ريدة عضو اللجنة التنفيذية للاتحادين الإفريقي والدولي.

بالإضافة لطقوس المعلم حسن شحاتة مدرب المنتخب قبل المباريات والرقم 170 لأحمد حسن قائد الفراعنة كانت أبرز كواليس البعثة في أنجولا التي يرصدها FilGoal.com في فيلمه الوثائقي عن رحلة فوز المنتخب المصري بلقبه السابع في كأس أمم إفريقيا في البطولة التي أقيمت في أنجولا عام 2010.

الغيابات وظهور جدو

تعرض محمد أبو تريكة للإصابة بشرخ في وجه القدم قبل انطلاق البطولة مما أدى لغياب واحد من أهم عناصر المنتخب، ودخل حسام غالي في وسط الملعب على حساب محمد شوقي الذي اندهش من استبعاده قائلا:" لا أعلم حتى يومنا هذا سبب استبعادي من قائمة المنتخب على الرغم من العلاقة الطيبة التي تربطني بحسن شحاتة" .

واستكمالا لسلسلة الغيابات انضم عمرو زكي لقائمة المستبعدين بعدما لم يكتمل شفائه من الإصابة التي تعرض لها في لقاء المنتخب الوطني أمام الجزائر في تصفيات كأس العالم 2014.

الوضع ازداد سوءا بعد خروج أحمد حسام "ميدو" من القائمة النهائية والذي تحدث قائلا:""كنت أفضل لاعب في الدوري المصري ولكن كان هناك حسابات أخرى".

ثم دخل "جدو" داخل قائمة المنتخب في مفاجأة كانت غريبة على الجميع حينئذ حتى على جدو نفسه الذي قال:"قبل الإعلان عن الأسماء النهائية في الإعلام انتقلت للإسكندرية للجلوس مع أهلي والرجوع لنادي الاتحاد ثم تفاجأت بإعلان أسمي ضمن صفوف الـ23.

الإنفلونزا تصيب عبد الظاهر السقا الذي كان كفيلا بنقل العدوى لـ12 لاعبا في الفريق من بينهم حسني عبد ربه الذي شارك في المباراة الافتتاحية ضد نيجيريا بدرجة حرارة وصلت لـ39.

الانطلاقة و"هيبة" المنتخب

"بدأنا أولى مبارياتنا في مواجهة صعبة أمام منتخب نيجيريا، لكن هيبة المنتخب في تلك النسخة أعطتنا قوة وشكلا كبير أمام كل الفرق" هكذا وصف أحمد حسن أولى مباريات المنتخب في البطولة.

"مباراة بنين كانت الأصعب بالنسبة لي، وذلك بسبب قلة الفرص التي سنحت لي على عكس مباراتي نيجيريا وموزمبيق" هكذا وصف جدو ثالث لقاءات المنتخب.

"كان واضحا اثناء دخول لاعبو الكاميرون لأرض الملعب الغل والرغبة في رد الثأر بعد أن هزمناهم في مباراتين في البطولة السابقة وخطف اللقب منهم في النهائي" هكذا وصف هاني سعيد مباراة المنتخب في دور الـ8 أمام الكاميرون.

وكان أحمد حسن على موعد مع تحطيم الرقم 170 الذي تخطى به رقم حسام حسن في عدد اللعب دوليا، ولسوء الحظ سجل الصقر هدفا بالخطأ في مرماه.

هاني سعيد وصف ما قبل هدف التعادل أمام الكاميرون والذي سجله أحمد حسن"كنا مستعدين بطباعة الرقم 170 على قميص حتى نحتفل به عندما نسجل، بالطبع إنجاز كبير بالنسبة له وأيضا بالنسبة لنا جميعا أن يكون لاعب مصري هو عميد لاعبي العالم".

ووصف أحمد حسن لحظة تسجيله هدف العادل قائلا:"عندما سددت الكرة من مسافة بعيدة نحو المرمى صرخ أحمد سليمان مدرب حراس المرمى من على خط الملعب قائلا ماذا تفعل؟ ولكن بعد الهدف كان أول من ركض ليحتفل معي بالهدف".

بعد تسجيل هدف التعادل ذهب اللقاء للوقت الإضافي ودخل جدو بديلا ليسجل هدف التقدم في الدقيقة 92"كنت سعيدا بلعب الوقت الإضافي فجميع المباريات السابقة كانت نسبة مشاركتي لا تتعدى الـ15 دقيقة في كل مباراة".

"سر الهدف كان في الضغط على المدافع والحارس وانتظار من أين يأتي الخطأ واستغلاله" هكذا وصف جدو هدف التقدم على أسود الكاميرون.

"عندما تشارك في اللقاءات تلعب من أجل حصد البطولة أو إظهار موهبتك ورفع سعرك لكن هذه المباراة تحديدا كانت من أجل الناس" هكذا وصف هاني سعيد لقاء مصر أمام الجزائر.

هيمن المنتخب المصري على اللقاء الذي انتهى بأربعة أهداف دون مقابل، وقال أحمد حسن عن اللقاء:"كان من الممكن أن نهزم الجزائر بسبعة أو ثمانية أهداف لكن تحدثت مع اللاعبين لتهدئة الأمور لأننا كنا على موعد للقاء النهائي أمام غانا ولاعبو الجزائر كان من الممكن أن يصيبون أي منا".

وكان هاني أبو ريدة نائب رئيس اتحاد الكرة حينذاك على موعد مع موقف طريف بعد نهاية لقاء الجزائر بعدما وجد محمد روراوة عقب نهاية اللقاء أمامه"سألني روراوة عن جنسية الحكم وكان على علم بأنني تربطني علاقة جيدة برئيس اتحاد حكم اللقاء، فبعد ردي عليه انهال علي بعدة لكمات بالحزام الخاص به".

نهائي غانا والتفاؤل والتشاؤم

"هو يوم ويتكرر الطاولة هي الطاولة واللي يكسب لازم يكسب واللي يخسر لازم يخسر" هكذا وصف محمد شوقي إيمان حسن شحاتة بطقوس ما قبل المباراة.

"كان قبل كل لقاء نلعب على تسديد الكرة في العارضة وعندما أفشل في التصويب عليها كان يسخر مني أصبحت تلك اللعبة من الطقوس التي كنا نفعلها قبل كل لقاء "هكذا وصف هاني سعيد عادات المعلم قبل المباريات.

"تعرض عماد متعب للإصابة قبل بداية اللقاء وحاول كل اللاعبين إقناع مهاجم الأهلي بالمشاركة حتى لو مصاب حتى لا تنفك تميمة جدو الذي يسجل عندما يشارك كبديل" أحمد حسن.

"تعودت على اللعب بجوار زيدان الذي يمتلك موهبة رائعة تريحك عندما تلعب بجواره، وكرة الهدف كانت مخطط لها في التمرين من قبل ثم سددتها والحمد لله خرجت سليمة من قدمي" هكذا وصف جدو هدف حصد البطولة في شباك غانا.

شاهد الفيلم الوثائقي عن رحلة المنتخب في كأس أمم إفريقيا 2010

التعليقات