الأكثر تضررا في إنجلترا من أمم إفريقيا

الجمعة، 23 ديسمبر 2016 - 12:53

كتب : علي أبو طبل

صورة مجمعة لأفارقة الدوري الإنجليزي

تُعد بطولة كأس الأمم الأفريقية صداعًا دائمًا لدى أندية البريمرليج. فالأندية تفقد العديد من نجومها البارزين، الذين يرحلون إلى منتخباتهم لأداء المهمة الوطنية.

أمر لا يتغير رغم اعتزال عدد من النجوم الأفارقة دوليًا، مثل ديدييه دروجبا ويايا توريه على سبيل المثال، لكن مع ظهور جيل جديد من الأفارقة في الدوري الإنجليزي، يستمر الوضع مزعجًا للأندية.

من المتضرر الأكبر بفقدان أهم لاعبيه في فترة كأس الأمم الأفريقية، والتي ستُقام في الجابون من الرابع عشر من يناير القادم وحتى الخامس من فبراير؟

يبدو أن ليستر سيتي سيكون أكبر المتضررين في تلك الفترة. حامل اللقب الذي لا يؤدي موسمًا جيدًا على الصعيد المحلي، ويحتل المركز الـ15 بنهاية الجولة 17 من عمر المسابقة، سيفقد 5 من أهم لاعبيه بسبب المونديال الإفريقي.

رياض محرز، أفضل لاعب بالدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي، سيجاور مواطنه إسلام سليماني مع منتخب الجزائر. بينما سيتواجد أحمد موسى مع الفريق بسبب عدم تأهل نيجيريا للبطولة، وهو الذي لا يلعب أساسيًا باستمرار في تشكيلة كلاوديو رانييري. أما غانا فستستدعي جيفري شلوب ودانيال أمارتي.

منتخب غانا سيسبب كذلك الضرر لوست هام يونايتد الذي يقضي نصف موسم مُترنح النتائج، حيث سيستدعي منتخب "البلاك ستارز" نجمهم الأبرز وقائدهم أندريه أيو.

بجانب أيو، سيفقد نادي ويست هام 3 لاعبين آخرين. سُفيان فيغولي سيُزامل محرز وسليماني مع منتخب الجزائر، بينما سيستدعي منتخب السنغال لاعبين من صفوف الهامرز، هما شيخو كوياتي وديافرا ساخو.

بجانب كوياتي وساخو، سيتواجد مع منتخب السنغال كذلك ساديو ماني، والذي سيفتقد نادي ليفربول جهوده خلال فترة الكان. بينما سيستمر الكاميروني جويل ماتيب مع ليفربول بعدما رفض الانضمام لمنتخب بلاده حتى الآن.

نادي سندرلاند الذي يقع في مناطق الهبوط سيتضرر كذلك بفقدانه لـ 4 لاعبين هامين. المدافع بابي دجالوبودجي سينضم لكتيبة السنغال. بينما سيستدعي نسور قرطاج نجمهم وهبي الخزري. وسينضم لاعب الوسط ديدييه ندونج للمنتخب المُضيف للبطولة، الجابون. بينما سينضم لامينا كونيه لمنتخب كوت ديفوار.

كوت ديفوار ستحرم عددا من الأندية أيضا من لاعبين مُهمّين. فسينضم لبطل إفريقيا في آخر نسخة كل من إيريك بايي مدافع مانشستر يونايتد المصاب حتى الآن، وويلفريد بوني مهاجم ستوك سيتي، وماكس جرادل جناح نادي بورنموث، بالإضافة إلى ويلفريد زاها الذي قرر تمثيل منتخب كوت ديفوار مؤخرا لأول مرة خلال كأس الأمم الأفريقية القادمة، وسيحرم من جهوده نادي كريستال بالاس.

كريستال بالاس سيفقد كذلك جهود لاعبه المالي باكاري ساكو، وستكون مالي منافسة لمنتخب مصر في المجموعة الرابعة من البطولة، بجانب غانا وأوغندا.

مصر تتواجد في القائمة، وستستفيد من استدعاء 3 لاعبين. هال سيتي سيكون المتضرر الأبرز من فقدان المصريين، حيث سيتواجد أحمد المحمدي في قائمة هيكتور كوبر. كذلك سيفقد أرسنال جهود محمد النني، وسيضطر ستوك سيتي لترك رمضان صبحي.

منتخب المغرب سيستفيد من استدعاء اثنين من اللاعبين. الموهوب سُفيان بوفال من ساوثامبتون، والمخضرم نور الدين أمرابط أحد العناصر الأساسية لنادي واتفورد.

كذلك سيستفيد منتخب الكونجو الديمقراطية من استدعاء 3 لاعبين من الدوري الإنجليزي. بينيك أفوبي مهاجم بورنموث، وديوميرسي مبوكاني لاعب نادي هال سيتي، بينما يغيب يانيك بولاسي عن إيفرتون من الأساس بسبب الإصابة سلفا.

وبجانب أحمد موسى لاعب ليستر سيتي، ربما سيكون الدوري الإنجليزي الأكثر سعادة بعدم تأهل نيجيريا، حيث نجت أندية كل من كليتشي إيهانيتشو مهاجم مانشستر سيتي، وأدويون إيجالو مهاجم واتفورد، وفيكتور موسيس جناح نادي تشيلسي المتصدر، وأليكس أيوبي جناح نادي أرسنال. وإيساك ساكسيس لاعب نادي واتفورد من الغياب عن فرقهم بسبب البطولة.

التعليقات