بطولة جوزيه وبيبو.. وأول ألقاب الأهلي الإفريقية في الألفية الثالثة

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 - 20:45

بقلم : مصطفى عصاموفيتش

الأهلي وصن داونز

21 ديسمبر 2001.. ذكرى أول بطولة دوري أبطال إفريقيا بمسماها الجديد في الألفية الثالثة يحصل عليها النادي الأهلي بعد التتويج بلقب نادي القرن الإفريقي، وكانت عام ٢٠٠١.

بطل الأهلي في هذه البطولة هو خالد بيبو الذي سجل 3 أهداف هاتريك في مرمى صن داونز الجنوب إفريقي خلال إياب نهائي البطولة.

و يستعرض لكم FilGoal.com مشوار النادي الأهلي بتلك البطولة.

1- بدأ الأهلي مشواره بدور الـ ٣٢ مع البحر الأحمر الأريتري وفاز عليه في القاهرة بثلاثية نظيفة لخالد بيبو وإسحاق وعلي ماهر، وخسر الإياب في أسمرة ١-٠ .

2- في دور الـ١٦ تقابل مع سانت ميشيل بطل سيشل وفاز بخماسية دون رد في القاهرة، وكرر فوزه في العودة ولكن بهدف نظيف لخالد بيبو.

وكانت من الحسنات المعدودة للمدرب هانز دورنر ديكسي بعد موسم كارثي خسر فيه الأهلي الدوري بعد احتكاره لسبع مواسم متتالية، قبل أن يرحل بعد إحراز لقب كأس مصر أمام المحلة بهدفي علاء إبراهيم.

عصر جديد للأهلي بدأ مع البرتغالي مانويل جوزيه، معسكر مغلق في البرتغال، واستعداد مكثف بمباراة ودية ضد ريال مدريد تمهيدا لدور الثمانية.

3- البداية مع دور المجموعات. فوز كبير و مفاجئ على بترو أتليتكو الأنجولي ٣-١ في لواندا، بثنائية للمهاجم علاء إبراهيم وهدف للنيجيري صنداي، في مباراة شهدت تألق واضح لعصام الحضري أمام هجوم بترو أتليتكو القوي بقيادة الثلاثي جيلبرتو وفلافيو وإيفلينو مع عدد من اللاعبين البرازيليين وعدة مواهب من أنجولا مثل بيبتو ورينالدو.

4- الفوز في القاهرة على شباب بلوزداد الجزائري بصعوبة ١-٠ بأول هدف في دوري أبطال إفريقيا لحسام غالي برأسية من عرضية وائل رياض، أداء باهت جدا للأهلي باستاد القاهرة.

5- الخسارة في أبيدجان أمام أسيك بهدف غريب طرد بسببه سعيد عبد العزيز، وكان أسيك يضم وقتها الثنائي كولو توريه وديديه زوكورا.

6- انتصار صعب على أسيك في القاهرة بهدفين مقابل هدف، لوائل جمعة وعلاء إبراهيم، واحتسب الحكم ركلة جزاء بعد تصرف غريب للحضري سجل منها أسيك هدفه الوحيد في المباراة التي شهدت عودة علي ماهر بعد غياب طويل بسبب الإصابة.

7- في لقاء تحديد الصدارة على استاد القاهرة خسر الأهلي من بترو أتليتكو برباعية مقابل هدفين، رغم السيطرة الكاملة للأهلي.

سجل وقتها فلافيو هدفين لأتليتكو، وسجل أيضا إيفيلينو هدف، بينها سجل هدفي الأهلي تشيرنو وعلاء إبراهيم.

8- الفوز في المباراة الأخيرة بدور المجموعات على شباب بلوزداد في الجزائر بهدف إبراهيم سعيد الصاروخي في الدقيقة السادسة من اللقاء ليتأهل الأهلي في المركز الثاني.

9- نصف النهائي مع منتخب تونس المُصغر المعروف باسم الترجي، أسماء لامعة مثل راضي الجعايدي، محمد الزوابي، مراد المالكي، شكر الواعر، معين شعباني، إديلتون، كلايتون، رينالدو، الأهلي يسيطر على المباراة ويهدر أغرب فرصة في تاريخ الأهلي التي تصدت لها العارضة من الثلاثي إبراهيم سعيد ووائل رياض وتشيرنو لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.

10- سهرة رمضانية بالمنزة والترجي يتقدم بهدف مباغت لإديلتون في الدقيقة الثانية، قبل أن يفك سيد عبد الحفيظ الإشتباك و يفاجئ الجميع بهدفه الشهير من خارج منطقة الجزاء " بالتسديدة المباغتة " على حد وصف عصام الشوالي معلق المباراة، في مرمى الزوابي بالدقيقة ٢٩ من الشوط الثاني.

وتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي وينهي الأهلي العقدة التونسية في مباراة شهدت تألق عصام الحضري ويتأهل الأهلي لنهائي دوري الأبطال.

11- الأهلي في بريتوريا أمام صن داونز قبل الإفطار خلال شهر رمضان، مفاجئة التشكيل بوجود علي ماهر، صن داونز يتقدم بهدف وسيد عبد الحفيظ يتعادل وقت الإفطار.

12- النهائي في القاهرة، مباراة قوية قدمها الأحمر حسمتها ثلاثية خالد بيبو بطل المواجهات الكبيرة، وتمريرة رائعة من وليد صلاح الدين جعلت بيبو في مواجهة المرمى في لقطة الهدف الثالث. ليرفع الأهلي كأس البطولة الأول في الألفية الجديدة والثالث في تاريخ القلعة الحمراء.

التعليقات

مباريات غدا اليوم أمس