هالله هالله هالله.. يا عبد الله يا أخويا سماح

الخميس، 24 نوفمبر 2016 - 10:35

كتب : عمرو عبد المنعم

مدحت شلبي

"يا عبدالله يا أخويا سماح.. يا عبدالله يا أخويا سماح". كان هذا التعليق الشهير للمعلق مدحت شلبي على هدف عبدالله السعيد لاعب الأهلي في شباك الزمالك بمباراة السوبر المصري عام 2015.

اشتهرت الجملة بعد ذلك بين الجماهير الأهلاوية بشكل كبير بسبب شلبي، والبعض يرددها حتى الآن عندما يسجل السعيد في أي مباراة، لكن هل تعلم أن هذه الجملة هي مطلع أغنية للفنان الراحل محمد رشدي غناها قبل أكثر من 35 عاما.

وتقول الأغنية التي ظهرت لأول مرة مطلع الثمانينات «يا عبدالله يا أخويا سماح وسيبك من اللي عدى وراح.. تعالى نعيش أنا وأنت في دنيا كلها أفراح»، وهي من كلمات حسن أبوعثمان وألحان بليغ حمدي.

ولجأ لها مدحت شلبي في هذه المباراة للإشادة بعبدالله السعيد لكن الكثير من الجماهير لا يعلم أنها جزء من أغنية شهيرة.

"الله هالله هالله.. ع الحلوة والمرة مش كنا متواعدين.. ايه اللي بيحصل ده ايه اللي أنا شايفه ده"، الكثير من الجمل والتعليقات التي يستخدمها المعلقين أثناء المباريات لها أصل وليس من تأليفهم، وهذا ما لا يعرفه البعض.

واحتفل مدحت شلبي بعيد ميلاده قبل أيام بالتحديد في يوم 22 نوفمبر الماضي.

لذلك يستعرض لكم FilGoal.com أصول ومعاني بعض الجمل والتعليقات الشهيرة التي يرددها "شلبوكا".

ع الحلوة والمرة مش كنا متواعدين

وفي نفس المبارة قال شلبي عندما سجل مؤمن زكريا هدف الأهلي الثالث "ع الحلوة والمرة مش كنا متواعدين ليه تنسى بالمرة عشرة بقالها سنين". وهذه الجملة مطلع أغنية للمطرب الراحل عبدالغني السيد غناها في فترة الخمسينات من القرن الماضي.

تعليق مدحت شلبي على هدف مؤمن زكريا

أغنية ع الحلوة والمرة

يا جميل المحيا

في نفس المباراة وفي ضربة الجزاء الأولى التي سجلها السعيد أيضا في شباك الزمالك، بمباراة السوبر قال شلبي "يا عيني عليك يا جميل.. يا عيني عليك يا جميل المحيا".

وكالعادة يستغل شلبي معرفته الشديدة بالأغاني المصرية والعربية الجديد منها والقديم في امتاع جماهير الكرة، وهذه الجملة مأخذوة من مطلع أغنية يا غالي الأثمان للمطرب السعودي الشهير محمد عبدة.

أغنية يا غالي الأثمان – محمد عبدة

الله هالله هالله

الجملة الأشهر على الإطلاق والتي يقولها دائما مدحت شلبي، ولا نخفي لكم سرا أنها جزء من أغنية "أول ما أقول" لعمرو دياب التي ظهرت عام 1988 ضمن ألبوم ميال، وكان كل الشباب وقتها يسير في الشوارع وهو يردد "أول ما أقول الله هالله هالله".

عدية ياسين

"بيقرا عدية ياسين" الجملة التي يرددها شلبي دائما عندما يتقدم أحد اللاعبين لتسديد ركلة جزاء وقالها في مباراة مصر وغانا الأخيرة وقت تسديد محمد صلاح لركلة الجزاء، وكذلك أثناء التعليق على مباريات الأهلي وقت تنفيذ عبدالله السعيد لركلة الجزاء.

ولكن هل تعرف ما هي عدية ياسين التي يتحدث عنها شلبي؟ في الماضي كان يلجأ لها المصرييون بشكل دائم وهي قراءة لسورة ياسين أكثر من مرة يعتقدون أنها ترد الحق إلى أصحابه أو تعاقب الظالم أو السارق.

ياريت ياريت ياريت

جملة يقولها شلبي كثيرا وهي "ياريت ياريت ياريت.. يارتني كنت ما حبيت"، وهي مقطع من أغنية أم كلثوم الشهيرة أنا في انتظارك.

يا مالكا القلب

من التعليقات المشهورة لشلبي ويتذكرها جيدا جماهير الأهلي عند تعليق شلبي على هدف ماليك إيفونا في مرمى الزمالك الشهير وقال له "يا مالكا القلب هل انتهى أمري".

عبد الحليم حافظ يا مالكا قلبي

ايه اللي بيحصل

في مباراة مصر وغانا بتصفيات كأس العالم الأخيرة وبعد هدف عبدالله السعيد الثاني، ارتفع صوت شلبي قائلا "ايه اللي بيحصل ده ايه اللي أنا شايفه ده"، وهذه أغنية شهيرة للمطرب حكيم.

ايه اللي بيحصل ده مدحت شلبي

ايه اللي بيحصل حكيم

خلصت فيك كل الكلام

بعد هدف الأهلي السادس في مرمى الزمالك الذي سجله خالد بيبو في مباراة 6-1 الشهيرة قال شلبي "إيه الليلة دي يا بيبو خلصت فيك كل الكلام يابني" والجميع يعرف أغنية خلصت كل الكلام الشهيرة لعمرو دياب.

التعليقات