كتب : محمد البنا | الثلاثاء، 03 نوفمبر 2015 - 02:12

ويجعله عامر

إذا كنت من محبي الجرائد فبالتأكيد مر عليك كاريكاتير الرجل القروي الذي يمثل المواطن المصري المُشتكي دائما لرئيس الجمهورية فشل النظام دون توجيه اللوم له.. لكن في النهاية يختتم حديثه بـ "يجعله عامر".

في يناير 2014 قام عدد من جمهور الزمالك باقتحام مدرجات استاد القاهرة أثناء مواجهة حرس الحدود مخالفين قرار اتحاد الكرة بإقامة المباريات بدون جمهور، فاحتسبت اللائحة بخسارة النادي الأبيض 2-0.

يقول الحاج عامر حسين رئيس لجنة المسابقات على تلك الواقعة: "اللائحة تنص على احتساب الفريق مهزوما بهدفين نظيفين في حالة اقتحام جمهوره ملعب المباراة".

استمع لتصريحاته التي قال فيها: "يعاقب النادي المقتحم جماهيره.. وليس ضروريا أن يكون صاحب الملعب".

إذن، الزمالك أخطأ -من وجهة نظر اللائحة- وبالتالي وقعت عليه العقوبة. رغم أن أيمن يونس عضو مجلس إدارة الزمالك وقتها قال إن القلة التي اقتحمت ليسوا من جمهور النادي الأبيض.

في نوفمبر 2015 اقتحم عدد من جمهور الأهلي مباراة بتروجيت عقب هدف عماد متعب في الدقيقة 90 وقاموا بإشعال الشماريخ وتم القبض عليهم.

لكن الأمر مرّ طبيعيا ولم تحدث عقوبات.. لا تتسرع، تابع القراءة.

البعض سيفهم رسالتي على أنها دعوة لاعتبار الأهلي مهزوما فحسب. لا، مشوار الدوري مازال طويلا.. فلن يؤثر هذا على أي شيء.. إن كان هذا المقصد.

وماذا عن اللائحة؟

حصلت على صورة من لائحة لجنة المسابقات لموسم 2015-2016 للتأكد مما سيتم سرده في السطور التالية.

الإعلامي أحمد شوبير قال إن اللائحة تغيرت هذا الموسم.. وتم الترويج لذلك، لكن هذا لم يحدث.

وتم اعتماد لائحة لجنة المسابقات في اجتماع مجلس إدارة الاتحاد رقم 59 يومي 4 و11 يناير 2015 العقوبات التالية.

"البند رقم 12: في حالة قيام جمهور أحد الفريقين باقتحام المدرجات في المباريات المقامة بدون جمهور تكون العقوبة 2-صفر على النادي المنتمي له هذا الجمهور".

"البند رقم 13: في حالة قيام أحد الفريقين باقتحام أرض الملعب في المباريات المقامة بجمهور أو بدون جمهور تكون العقوبة 2-صفر وخصم ثلاث نقاط من رصيد النادي بالإضافة لمنع الجماهير إلى نهاية الموسم".

وكان عامر حسين قد أكد في حواره مع FilGoal.com أن اللائحة كما هي ولم يطرأ عليها تغييرات من الموسم الماضي. بل زاد فيها أنه في حالة عدم مصافحة اللاعبين بعضهم البعض قبل المباراة توقع عقوبات عليهم.

وتأكيدا على ذلك، تصريحات ثروت سويلم المدير التنفيذي فور قيام أولتراس أهلاوي بإعلان حضورهم مباراة طلائع الجيش بافتتاح الدوري المصري بأن اللائحة لم تتغير منذ موسم 2013-2014 ويعاقب الفريق الذي يقتحم جمهوره بالهزيمة 2-0.

ما الجديد؟

قال عامر حسين بعد اقتحام ثلاثة مشجعين: "هذه مسؤولية الأمن ولا عقوبات على بتروجيت أو الأهلي.. كان من المفترض أن يمنعهم الأمن وهذا لم يحدث".

وهل كان اقتحام جمهور الزمالك مسؤولية اتحاد الكرة؟! أم أن التأمين وقتها وقع على إدارة النادي الأبيض فعاقبته باعتباره مهزوما 2-0؟

رسالتي الآن..

منعتم الجماهير من حقها الطبيعي في حضور المباريات.. وضعتم لائحة تطبق بعشوائية دون نصوص واضحة أو محددة.

لم تحدد أو تذكر عدد المقتحمين.. ملعب المباراة مسؤولية من؟ ما هي الآلية التي ستثبت بها أن الجمهور المُقتحم يخص ناد بعينه؟ هل مكتوب في بطاقته أنه مشجع للإسماعيلي أم للأهلي أم للزمالك أم للاتحاد؟

ماذا لو.. مثلا كانت بطولة الدوري ستُحسم بفارق نقطة أو أثنين. لكن عقابك لجماهير للملايين بسبب عدد قليل جدا من الجماهير حرمهم من اللقب؟

ماذا لو.. اقتحم عددا من الزملكاوية مباراة الأهلي وبتروجيت مرتديين قميص الأهلي وأشعلوا الشماريخ بغية خصم نقاط من الفريق الأحمر.

كلنا نعلم أن بتروجيت لا يملك مشجعين.. لكن هل تستطيع أن تُجزم بانتماءات المقتحمين؟ "أثبت إن أنا مش أنا".

لهذا السبب في أوروبا تُسند مهمة تأمين المباريات للأندية وليس للأمن ولهذا تكون العقوبات على الفرق التي تشهد ملاعبها اقتحاما من جماهيرها. ولكن في مصر لا نملك المنظومة التي تؤهل أي ناد لأن يكون مسؤولا عن تأمين المباريات.

الآن يا اتحاد الكرة وضعتم أنفسكم في مأزق.. اللائحة واضحة لم تتغير كما يقال!

بما أن التأمين من اختصاص الأمن.. فلماذا وضعتم عقوبات الاقتحام في لائحة لجنة المسابقات وأنتم لن تطبقوها؟

الأمر الآن سيتحول بعد أن أصبح الاقتحام مباحا و"التأمين مسؤولية الأمن ولا عقوبات على الأندية" إلى دعوة للجماهير الأخرى لاقتحام مباريات فرقها وتوجيه الرسائل التي يريدونها.

اللائحة الساذجة التي وضعت بعد قرار منع الجماهير من حقها الطبيعي في حضور المباريات لن تطبق.. لأنها ظالمة بكل تأكيد، وهو ما حدث في قرار خاطيء مع الزمالك.

ركّز هنا

سبب الإزدواجية في المعايير والخلط عند جمهور الزمالك الذي ظُلم في القرار الأول وجمهور الأهلي الذي يعتبر نفسه يملك الحق ولا يمكن أن يعاقب في الواقعة المذكورة هو أنه لا يوجد إجابة على السؤال التالي..

من يتحمل تأمين المباريات؟ عدم وضوح الجواب ما بين هل (الأمن أم الأندية) من اتحاد الكرة يجعل الأمر معقدا أكثر.

وطالما اقتربتم من إعادة الجماهير للمدرجات.. إذا لم يتم الإجابة على هذا السؤال بشكل واضح وصريح، فلا تفكروا في عودتهم أحسن.

ويجعله عامر.

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر

مقالات أخرى للكاتب
التعليقات